روما - 22 - 6 (كونا) -- أعلن رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي اليوم الثلاثاء أن بلاده سوف تتسلم نحو 30 مليار دولار في أول دفعة من حزمة التمويل الأوروبي لخطة التعافي الاقتصادي الطموحة من آثار جائحة فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19).
وقال دراغي في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين إن موافقة المفوضية الأوروبية على (الخطة القومية للتعافي والصمود) يعد "يوم فخر لإيطاليا" التي "وضعت خطة إصلاح استثمارية طموحة تهدف إلى جعلها دولة أكثر عدالة وتنافسية واستدامة في نموها".
وأوضح أن "التحدي الأهم الآن يتمثل في تنفيذ الخطة لضمان أن الاموال التي سنحصل عليها من الشريحة الأولى البالغة 89ر24 مليار يورو (8ر29 مليار دولار) سيتم إنفاقها بالكامل وقبل كل شيء بشكل جيد وفعال" مشددا على ضرورة "إجراء الإصلاحات والاستثمارات في الموعد المحدد" الآن.
من جانبها أعربت فون دير لاين عن اقتناعها بأن "خطة الجيل القادم للاتحاد الأوروبي فرصة عصرية للاستثمار في قوة إيطاليا وجعلها محركا للنمو في أوروبا" من خلال "الخطة القومية" الإيطالية.
وأضافت أن الخطة الإيطالية للتعافي "تستثمر في التحول الأخضر والرقمي وتحترم بشكل واضح المعايير التي وضعناها معا" كونها "خطة طموحة بمنظور بعيد المدى سوف تسهم في بناء مستقبل أفضل للإيطاليين وللاتحاد الأوروبي".
وأشارت فون دير لاين إلى أن الخطة الإيطالية تشتمل على "إصلاحات بيروقراطية حاسمة في الإدارة العامة ولجعل نظام العدالة أكثر كفاءة" وبالتالي "تحسين البيئة للاستثمارات ومساعدة الشركات الإيطالية على المنافسة في عالم تتعدد فيه الأقطاب بشكل متزايد".
وسلمت فون دير لاين في هذه المناسبة نسخة من "الخطة القومية" الإيطالية ممهورة بموافقة المفوضية الأوروبية إيذانا ببدء صرف التمويل الأوروبي بمبلغ 5ر191 مليار يورو (8ر229 مليار دولار) منها 68 مليار يورو (2ر81 مليار دولار) في شكل منحة و6ر122 مليار يورو (5ر146 مليار دولار) في شكل قرض بالإضافة إلى 6ر30 مليار يورو (6ر36 مليار دولار) من "الصندوق التكميلي". (النهاية) م ن / م ع ع