طهران – 19 – 6 (كونا) –- أعلنت وزارة الداخلية الإيرانية اليوم السبت النتائج الأولية غير النهائية للانتخابات الرئاسية الإيرانية التي أظهرت حصول المرشح الأصولي المحافظ إبراهيم رئيسي على أكثر من 17 مليون صوت وبفارق كبير عن سائر منافسيه.
وقال رئيس لجنة الانتخابات التابعة لوزارة الداخلية الايرانية جمال عرف في تصريح صحفي ان "المرشح إبراهيم رئيسي حصل على أكثر من 17 مليون و800 ألف صوت يليه المرشح محسن رضائي بأكثر من 3 ملايين و300 صوت والمرشح عبد الناصر همتي بأكثر من مليوني و400 ألف صوت والمرشح أمير حسين قاضي زادة هاشمي بنحو مليون صوت".
وأضاف عرف أن هذه الأرقام أولية غير نهائية وبناء على أوراق الاقتراع التي تم فرزها حتى الآن وهي قابلة للتغيير في الساعات القادمة.
وأوضح عرف أن أكثر من 28 مليون و600 ألف ناخب شاركوا في الانتخابات الرئاسية بعد فرز نسبة 90 بالمئة تقريبا من إجمالي أوراق الاقتراع المستخدمة في عموم البلاد.
وتنافس في هذه الدورة من الانتخابات أربعة مرشحين هم المرشح المعتدل عبدالناصر همتي وثلاثة من التيار الأصولي المحافظ وهم كل من رجل الدين البارز رئيس السلطة القضائية إبراهيم رئيسي وأمين عام مجمع تشخيص مصلحة النظام محسن رضائي ونائب رئيس البرلمان أمير حسين قاضي زادة هاشمي.
وجرت أمس الجمعة الانتخابات الرئاسية في دورتها ال13 تزامنا مع انتخابات الدورة السادسة للمجالس البلدية في المدن والقرى والدورة التكميلية الثانية لمجلس خبراء القيادة والدورة التكميلية الأولى للبرلمان في دورته الحادية عشرة. (النهاية) م و / ع س ع