واشنطن - 18 - 6 (كونا)-- أعلنت الولايات المتحدة اليوم الجمعة أن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن سيبدأ جولة أوروبية في الفترة من 22 إلى 29 يونيو الجاري يزور خلالها ألمانيا وفرنسا وإيطاليا والفاتيكان.
وقال المتحدث باسم الخارجية الامريكية نيد برايس في بيان إن "بلينكن سيحضر في المانيا مؤتمر برلين الثاني المعني بليبيا وسيجتمع مع القادة الليبيين وغيرهم من القادة الأجانب اذ يناقش على هامش المؤتمر عددا من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك".
وأضافت ان بلينكن سيلتقي أيضا خلال وجوده في برلين المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ووزير الخارجية هايكو ماس "لإبراز أهمية العلاقة بين الولايات المتحدة وألمانيا في التصدي للتحديات ومتابعة الأولويات المشتركة".
ومن المقرر ان يلتقي وزير الخارجية الأمريكي في باريس في ال25 من يونيو الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ووزير الخارجية جان إيف لو دريان "لتعميق العلاقة بين الولايات المتحدة وفرنسا وتسليط الضوء على القيم المشتركة ومناقشة مجالات التعاون بما في ذلك الأمن العالمي والتعافي من جائحة فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19)".
وسيجتمع بلينكن أيضا بالأمين العام لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ماتياس كورمان لمناقشة "الأولويات الاقتصادية الرئيسية والضرائب الدولية ورئاسة الولايات المتحدة لاجتماع المجلس الوزاري ال60 للمنظمة في أكتوبر المقبل".
وفي روما سيشارك بلينكن ونظيره الإيطالي لويجي دي مايو في رئاسة اجتماع التحالف الدولي لهزيمة ما يسمى تنظيم الدولة الإسلامية (داعش).
وعلى هامش الاجتماع سيشارك بلينكن في اجتماع وزاري معني بملف الازمة السورية "للتأكيد على أهمية تلبية الاحتياجات الإنسانية".
وأضاف البيان أن كبير الدبلوماسية الامريكية سيزور مدينة الفاتيكان حيث يلتقي بكبار المسؤولين ثم سيزور أخيرا مدينتي باري وماتيرا الايطاليتين حيث يشارك وزراء الخارجية في "اجتماع مجموعة العشرين (جي20)" لمناقشة التعاون في مكافحة جائحة (كورونا) وسبل التصدي لأزمة المناخ". (النهاية) ش ص / أ م س