إسطنبول - 18 - 6 (كونا) -- وصف وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو اليوم الجمعة منتدى أنطاليا الدبلوماسي بأنه يوفر بيئة ومرحلة جديدة لعالم الدبلوماسية في سبيل تطوير طرق التفكير والعمل المشترك.
وقال جاويش أوغلو في كلمة خلال افتتاح المنتدى بنسخته الأولى بحضور الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وعدد كبير من الدبلوماسيين الأجانب إن بلاده أرادت عبر هذا المنتدى أن تشكل مكانا للقاء الأصوات والأفكار والتجارب الفريدة من مناطق جغرافية مختلفة.
وأضاف في هذا الشأن "استهدفنا على وجه التحديد التواجد القوي لأفريقيا وآسيا وأوروبا بالمنتدى لأن ديناميكيات العالم تتطلب منا أن نولي اهتماما خاصا لهذه القارات".
وأعرب عن اعتقاده بأن منتدى أنطاليا الدبلوماسي هو المنصة الأولى والوحيدة للدبلوماسية والفكر في العالم التي اكتسبت الزخم حتى قبل أول اجتماع فعلي لها.
وأضاف "سنستخدم هذا التراكم العقلي والطاقة المتجمعة في أنطاليا لنجمع بين المبادئ والأساليب الدبلوماسية التي لا تتغير مع الأساليب المبتكرة".
وأشار إلى أن جدول أعمال المنتدى الدبلوماسي يتضمن تنظيم 25 جلسة في نسحته الأولى هذا العام.
وعن المشاركة الواسعة في المنتدى أوضح جاويش أوغلو أن منتدى أنطاليا الدبلوماسي يحظى بمشاركة وزير خارجية من بين كل 5 وزراء خارجية على سطح الكرة الأرضية. وفي سياق متصل التقى جاويش أوغلو اليوم الجمعة الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل في ولاية أنطاليا جنوبي تركيا لبحث العلاقات الثنائية بين الجانبين.
وعقد اللقاء في إطار زيارة بوريل إلى أنطاليا للمشاركة في قمة (عملية التعاون في جنوب شرق أوروبا) و(منتدى أنطاليا الدبلوماسي) اللذين تستضيفهما الولاية التركية بين 17 - 20 يونيو الحالي.
وعن اللقاء قال جاويش أوغلو في تغريدة عبر توتير "ناقشنا بنود جدول أعمال تركيا والاتحاد الأوروبي وخاصة تحديث الاتحاد الجمركي والهجرة وتحرير التأشيرات عن مواطني تركيا لدول الاتحاد". (النهاية) ط ا / ط م ا