موسكو – 10 – 6 ( كونا ) -- حذرت روسيا اليوم الخميس من مخاطر تفاقم الوضع الامني في القدس الشرقية نتيجة الممارسات الاسرائيلية وفرض قيود على تحرك السكان العرب في حي (الشيخ جراح).
وذكرت وزارة الخارجية الروسية في بيان على موقعها الالكتروني "ان سماح السلطات الاسرائيلية للقوى المتطرفة بتنظيم مسيرة للاعلام في (باب العامود) و(الحي الاسلامي) في المدينة القديمة محفوف بإحتمال وقوع مجابهات جديدة بين السكان العرب واليهود في القدس الشرقية واحتجاجات في المناطق الفلسطينية المحتلة".
واعربت الوزارة عن قلقها لتفاقم التوتر في القدس الشرقية مشيرة الى القيود التي تفرضها السلطات الامنية الاسرائيلية على تحرك المواطنين العرب في حي (الشيخ جراح) واستئناف المحكمة العليا الاسرائيلية النظر في شكوى عائلات فلسطينية من القرارات التعسفية بطردهم من منازلهم.
ودعت جميع الاطراف المعنية الى الامتناع عن اتخاذ اي اجراءات او ممارسات استفزازية من شأنها اثارة موجة جديدة من العنف.
وفي السياق ذاته لفتت الوزارة الى الجهود التي تبذلها روسيا بصفتها عضو دائم في مجلس الامن الدولي ومشارك في اللجنة الدولية الرباعية الخاصة بالشرق الاوسط بالتعاون مع الاطراف المعنية بهدف استئناف المفاوضات المباشرة للوصول الى تسوية شاملة لقضايا الحل النهائي على اساس قرارات مجلس الامن الدولي والجمعية العمومية للامم المتحدة ومبدأ حل الدولتين. (النهاية) ا س / ا ب خ