واشنطن ـ 17 - 5 (كونا) -- أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية اليوم الاثنين فرض عقوبات على 16 شخصا وكيانا واحدا في ميانمار بسبب ارتباطهم مع الجيش الذي اتهمته بارتكاب عمليات "قمع عنيف للحركة المؤيدة للديمقراطية" في البلاد.
وأوضحت الوزارة في بيان أن 13 من الأفراد الذين فرضت عليهم عقوبات هم أعضاء "أساسيون" في النظام العسكري أما الثلاثة الآخرون فهم "أطفال بالغون لمسؤولين عسكريين كبار" في ميانمار فرضت عليهم عقوبات أخيرا.
وأضافت أن الكيان الوحيد الذي شملته العقوبات هو (مجلس إدارة الدولة) موضحة أنه "الهيئة التي أنشأها الجيش لدعم الإطاحة غير القانونية بالحكومة المدنية المنتخبة ديمقراطيا".
وشددت الوزارة في الوقت نفسه على أن هذه العقوبات "ليست "موجهة ضد الشعب في ميانمار.
وكشفت (الخزانة) الأمريكية عن أن المملكة المتحدة وكندا اتخذتا كذلك إجراءات بفرض عقوبات على أشخاص وكيانات على خلفية الانقلاب في ميانمار.
وقالت مدير مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة أندريا جاكي خلال تصريح ورد في البيان إن العقوبات الأمريكية تظهر التزام الولايات المتحدة بالعمل مع شركائها الدوليين للضغط على جيش ميانمار وتعزيز مساءلة المسؤولين عن "الانقلاب والعنف المستمر".
وتقضي العقوبات بحظر "جميع الممتلكات والمصالح التي يملكها الأشخاص المذكورون داخل الولايات المتحدة أو الموجودة بحوزة أشخاص أمريكيين أو تكون تحت سيطرتهم". (النهاية) ع س ج / م ع ع