الكويت – 7 – 5 (كونا) -- قللت الصين اليوم الجمعة من المخاطر التي قد تنجم حال دخول الصاروخ الذي أطلقته الخميس الماضي لحمل وحدة (تيانخه) الأساسية لمحطتها الفضائية إلى المجال الجوي وعودته إلى الأرض مؤكدة أنها "محدودة للغاية".
وقال المتحدث باسم الخارجية الصينية وانغ وين بين في تصريح له خلال مؤتمر صحفي ردا على سؤال حول مدى وجود ضمانات أو تطمينات بشأن عدم تسبب الصاروخ الصيني في أي أضرار وعما إذا كانت هناك معلومات بشأن مكان السقوط المتوقع ان المخاطر التي قد تنجم عن الصاروخ "محدودة للغاية".
وأضاف أنه "من الممارسات الشائعة في جميع أنحاء العالم أن تحترق المراحل العليا من الصواريخ أثناء دخولها الغلاف الجوي مرة أخرى" مشيرا إلى نجاح الصاروخ من طراز (لونغ مارش – 5 بي واي 2) والذي أطلق في 29 ابريل الماضي في حمل وحدة (تيانخه) الأساسية للمحطة الفضائية إلى المدار المخطط.
وذكر أن الصين تتابع عن كثب إعادة دخول المراحل العليا من الصاروخ إلى الغلاف الجوي مبينا انه وفقا للمعلومات المتوفرة فقد تم تعطيل المرحلة العليا من هذا الصاروخ ما يعني أن معظم أجزائه ستحترق عند عودته إلى الغلاف الجوي ما يجعل احتمال إلحاق الضرر بالطيران أو المرافق أو الأنشطة الأرضية منخفض للغاية.
وأوضح وانغ في هذا السياق ان السلطة المختصة الصينية ستصدر كافة المعلومات والبيانات ذات الصلة في الوقت المناسب.
وكانت الصين أطلقت الخميس الماضي وحدة (تيانخه) الأساسية لمحطتها الفضائية على متن صاروخ حامل من طراز (لونغ مارش – 5 بي واي 2) من مركز (ونتشانغ) لاطلاق المركبات الفضائية في مقاطعة (هاينان) بجنوب الصين وذلك لاستكمال عملية بناء تلك المحطة. (النهاية) م ع ب / م م ج