واشنطن ـ 23 ـ 4 (كونا) -- دعا الرئيس الأمريكي جو بايدن اليوم الجمعة إلى الاستثمار في المجالات التي تساعد في التصدي للتأثيرات الناجمة عن التغير المناخي وذلك من أجل خلق وظائف بأجور جيدة في تلك المجالات للملايين من العمال.
وقال بايدن في كلمة أمام المشاركين في قمة المناخ التي استضافتها الولايات المتحدة افتراضيا إن "جلسة اليوم الأخيرة ليست حول التهديد الذي يشكله تغير المناخ بل يتعلق الأمر بالفرصة التي توفرها معالجة تغير المناخ.. إنها فرصة لخلق الملايين من الوظائف ذات الأجور الجيدة في جميع أنحاء العالم في القطاعات المبتكرة".
واعتبر بايدن أن الاستثمار في هذه المجالات "يخلق الفرص للجميع.. هذا هو جوهر خطة الوظائف التي اقترحتها هنا في الولايات المتحدة.. إنها الطريقة التي تنوي بها أمتنا بناء اقتصاد يعطي الجميع فرصة عادلة".
وأضاف أن "الأمر يتطلب الاستثمار في الابتكار. لهذا السبب طلبت من وزيرة الطاقة جينيفر غرانهولم تسريع تطوير التقنيات الحيوية لمعالجة أزمة المناخ".
وشدد الرئيس الأمريكي على أن "كل دولة ستحتاج إلى الاستثمار في تقنيات الطاقة النظيفة (...) إن الدول التي تعمل معا للاستثمار في اقتصاد أنظف ستجني ثمار ذلك لمواطنيها" مؤكدا أن بلاده "ملتزمة بالقيام بهذه الاستثمارات لتنمية اقتصادنا هنا في الوطن بينما نتواصل مع الأسواق في جميع أنحاء العالم". (النهاية) ع س ج / م م ج