عمان - 23 - 4 (كونا) -- دان الأردن اليوم الجمعة قيام "مجموعات يهودية متطرفة" بالتحريض والاستفزازات في البلدة القديمة بالقدس الشرقية المحتلة مساء أمس الخميس.
وقال الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الاردنية ضيف الله الفايز في تصريح صحفي إن "السلطات الإسرائيلية القوة القائمة بالاحتلال في القدس الشرقية المحتلة وفق القانون الدولي تتحمل كامل المسؤولية لسماحها لهذه المجموعات بالوصول إلى البلدة القديمة وإطلاق شعارات وهتافات عنصرية والاعتداء على المقدسيين".
وطالب الفايز الاحتلال بالتقيد بالتزاماته وفق القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني والكف عن كل ما من شأنه المساس بسكان البلدة القديمة أو التضييق عليهم.
ودان القيود التي فرضتها سلطات الاحتلال على وصول المصلين إلى المسجد الأقصى والحرم القدسي الشريف لأداء صلاة الجمعة مطالبا بإزالتها كافة وعدم التضييق على المصلين.
كما طالب الاحتلال باحترام حرمة الشهر الفضيل وحق المصلين بالوصول بكل سلاسة وحرية للمسجد الاقصى المبارك واحترام الوضع القائم التاريخي والقانوني.
ووجه طلبا الى المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته للضغط على الاحتلال لوقف الانتهاكات والاستفزازات في البلدة القديمة وفي الحرم الشريف.
ويتصدى سكان مدينة القدس العرب حاليا لاعتداءات مستوطنين يهود على الاحياء والمحال التجارية العربية مدعومين من قوات الاحتلال التي تمارس منذ سنوات ضغوطا في اطار مساع لطرد السكان العرب وتهويد المدينة المقدسة وتقسيم الحرم القدسي مكانيا وزمانيا على غرار ما حصل في المسجد الابراهيمي في مدينة الخليل. (النهاية) م ج ب / م م ج