بغداد - 12 - 4 (كونا) -- فرضت الحكومة العراقية اليوم الإثنين إجراءات مشددة لتشجيع المواطنين على أخذ اللقاحات المضادة لفيروس (كورونا المستجد كوفيد -19) وسط ضعف في الاقبال على التطعيم ضد الوباء في البلاد.
وذكرت اللجنة العليا للصحة والسلامة العراقية في بيان لها عقب اجتماعها برئاسة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي إن الإجراءات الجديدة تلزم العاملين في المؤسسات الصحية بتقديم ما يثبت تلقيهم اللقاح أو تقديم فحص ( بي سي آر) سلبي أسبوعيا للسماح لهم بالدوام بدءا من مطلع مايو المقبل.
كما تفرض الإجراءات وجود فحص ( بي سي آر) للمرضى الداخلين للمؤسسات الصحية ومرافقيهم في حال عدم وجود ما يثبت تلقيهم اللقاح.
كما تلزم تطعيم العاملين في المحلات والمطاعم والمولات والمصانع وبقية الاماكن الخاضعة للرقابة الصحية كشرط لتجديد منح الاجازات الصحية بعد مهلة تنتهي في الاول من مايو.
وتحظر القرارات الجديدة العمل في الصيدليات والمختبرات والعيادات الطبية الخاصة في حال عدم وجود فحص ( بي سي آر ) سلبي خلال أسبوع أو ما يثبت تلقي العامل اللقاح.
وفرضت الشروط ذاتها على مراجعي الوزارات والدوائر ذات الطبيعة المكتظة بالمراجعين والتجمعات البشرية الكبيرة.
كما وجهت اللجنة الأندية الرياضية بإلزام لاعبيها بالتطعيم ضد فيروس (كورونا) فضلا عن عدم تسجيل أي مواطن ضمن موسم الحج المقبل ما لم يقدم ما يثبت تلقيه اللقاح.
وتشهد عمليات التلقيح في العراق فتورا ملحوظا مع تراجع الإقبال في البلاد رغم توفر أكثر من نوع من اللقاحات المعتمدة من قبل منظمة الصحة العالمية. (النهاية) ع ح ه / ه س ص