رام الله - 7 - 4 (كونا) -- رحبت الرئاسة الفلسطينية مساء اليوم الأربعاء بتصريحات الرئيس الأمريكي جو بادين بشأن التزامه بحل الدولتين باعتباره أساسا لحل الصراع الفلسطيني - الإسرائيلي كما رحبت باستئناف الولايات المتحدة تقديم المساعدات للفلسطينيين.
وقالت الرئاسة في بيان نشرته وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) إن حزمة المساعدات الموجهة لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) ستساهم في توفير التعليم والصحة لمئات الآلاف من الطلبة وملايين الفلسطينيين الذين يعيشون في المخيمات.
وأضافت "كما أن المساعدات الأخرى الاقتصادية والتنموية لقطاع غزة والضفة الغربية عبر الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ستساهم في دعم البنية التحتية والخدمات الأساسية اللازمة لمواجهة الأوضاع الصعبة التي يمر بها الشعب الفلسطيني الواقع تحت الاحتلال" وجراء جائحة فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19).
وأوضح البيان أن القيادة الفلسطينية وعلى رأسها الرئيس الفلسطيني محمود عباس أكدت استعدادها للعمل مع الأطراف الدولية وتحديدا اللجنة الرباعية الدولية للوصول إلى حل سياسي يضمن الأمن والاستقرار في المنطقة بإقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية تعيش جنبا إلى جنب مع إسرائيل.
وجددت الرئاسة الفلسطينية التزامها بحل الدولتين القائم على أساسات الشرعية الدولية واستعدادها للتجاوب مع أية جهود دولية للوصول إلى هذا الهدف.
يذكر أن البيت الأبيض قال في بيان إن الرئيس بايدن أكد خلال اتصال هاتفي مع العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني في وقت سابق اليوم دعم الولايات المتحدة لحل الدولتين.
كما أعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن اليوم عن نية الإدارة الأمريكية بالتعاون مع الكونغرس "استئناف المساعدات الأمريكية الاقتصادية والتنموية والإنسانية للشعب الفلسطيني".
وكانت الإدارة الأمريكية السابقة قطعت المساعدات عن الشعب الفلسطيني ضمن خطوات أخرى تضمنت نقل السفارة الأمريكية إلى القدس والاعتراف بها عاصمة لإسرائيل وإغلاق مكتب منظمة التحرير الفلسطينية في واشنطن. (النهاية) ن ق / م ع ع