اسطنبول - 27 - 1 (كونا) -- اعرب وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو اليوم عن الامل بتحسين العلاقات بين بلاده ودول الاتحاد الاوروبي مؤكدا ان ثمة فرصة لتجديد الحوار بين الجانبين.
وقال تشاووش أوغلو في كلمة امام المؤتمر التركي الهولندي الثامن الذي عقد عبر تقنية الاتصال المرئي ان العلاقات مع الاتحاد الأوروبي مرت بفترة صعبة العام الماضي بسبب التطورات التي شهدتها منطقة الشرق الأوسط وقبرص وليبيا وسوريا والقوقاز.
واضاف ان الاتحاد مد يده إلى تركيا في قمة ديسمبر الماضي وأن أنقرة استجابت لذلك بشكل إيجابي مضيفا "لدينا الآن فرصة لتجديد الحوار مع الاتحاد الأوروبي".
وأوضح أن من بين التوقعات التركية للعلاقات الثنائية مع الاتحاد الأوروبي تجديد اتفاقية 18 مارس حول الهجرة وعملية الانضمام وتحديث الاتحاد الجمركي وتحرير التأشيرات والتعاون في مجال الهجرة ومكافحة الإرهاب.
واكد أن تركيا بدأت إجراء محادثات استكشافية مع اليونان وأنها تجري أيضا عملية تطبيع العلاقات مع فرنسا إضافة إلى تركيزها على عملية الإصلاحات الداخلية.
وأبدى استعداد بلاده للمشاركة في اجتماع (5+1) حول قبرص الذي اقترحته تركيا معربا عن الثقة بالدعم الهولندي الذي لعب دورا مهما في توقيع اتفاقية 18 مارس للهجرة. (النهاية) ط ا