واشنطن - 21 - 1 (كونا) -- أعلنت المتحدثة باسم البيت الابيض جين بساكي اليوم الخميس ان الولايات المتحدة تعتزم الحصول على تمديد لخمس سنوات لمعاهدة ستارت الجديدة (معاهدة الحد من الاسلحة الهجومية الاستراتيجية) مع روسيا.
وقالت بساكي خلال مؤتمر صحفي في البيت الابيض "لطالما كان الرئيس واضحا في ان معاهدة ستارت الجديدة تصب في مصلحة الامن القومي للولايات المتحدة ويكون هذا التمديد اكثر منطقية عندما تكون العلاقة مع روسيا عدائية كما هي في هذا الوقت".
واضافت "ان معاهدة ستارت الجديدة هي المعاهدة الوحيدة المتبقية التي تقيد القوات النووية الروسية وهي ركيزة للاستقرار الاستراتيجي بين بلدينا".
من جهته قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية جون كيربي ان "قرار الرئيس بايدن بالسعي لتمديد معاهدة ستارت الجديدة لمدة خمس سنوات يعزز دفاع الامة".
واضاف كيربي في بيان "لقد خدم امتثال روسيا للمعاهدة مصالح أمننا القومي بشكل جيد وأصبح الامريكيون أكثر أمانا مع بقاء معاهدة ستارت الجديدة سليمة وممتدة".
واعتبر ان "الفشل في تمديد معاهدة ستارت الجديدة بسرعة من شأنه ان يضعف فهم أمريكا للقوى النووية بعيدة المدى لروسيا".
وشدد على انه "مثلما نقوم بإشراك روسيا بطرق تعزز المصالح الامريكية فإننا في الوزارة سنبقى متيقظين بشأن التحديات التي تشكلها روسيا ونحن ملتزمون بالدفاع عن الامة ضد أفعالهم المتهورة والعدائية".
يذكر ان العمل بالمعاهدة الحالية ينتهي في 5 فبراير المقبل. (النهاية) ع س ج / ر ج