بروكسل - 20 - 1 (كونا) -- قال الاتحاد الأوروبي اليوم الاربعاء إن تنصيب الرئيس الأمريكي جو بايدن يفتح حقبة جديدة للعلاقات بين الاتحاد والولايات المتحدة معربا عن الارتياح لتغيير الادارة الامريكية.
وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية (أورسولا فون دير لاين) في خطاب ألقته أمام البرلمان الاوروبي إن أوروبا مستعدة لإعادة الاتصال مع شريك قديم وموثوق فيه من أجل بث حياة جديدة في تحالفنا العزيز".
وأضافت أن "الارتياح الذي يشعر به الكثير منا بشأن تغيير الإدارة في واشنطن يجب ألا يعمينا عن حقيقة أنه على الرغم من أن رئاسة دونالد ترامب قد تكون تاريخا في غضون ساعات قليلة فإن حركته لن تكون كذلك".
وأشارت إلى أحداث اقتحام مئات من أنصار ترامب مقر الكونغرس بواشنطن مؤكدة ان ما حدث يعد صدمة لنا "جميعا".
من جهته قال رئيس المجلس الأوروبي (شارل ميشيل) في خطاب مماثل أمام البرلمان الأوروبي إن أداء الرئيس جو بايدن اليمين الدستورية بصفته الرئيس ال 46 للولايات المتحدة سيكون فرصة لتجديد العلاقة بين ضفتي المحيط الاطلسي.
وأضاف ان العلاقات بين الجانبين الاوروبي والامريكي عانت كثيرا في "السنوات الأربع الماضية" في إشارة الى فترة رئاسة ترامب.
ودعا قادة الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة إلى العمل على خمس أولويات هي تعزيز التعاون متعدد الأطراف ومكافحة جائحة كورونا ومعالجة تغير المناخ وإعادة بناء اقتصادات الجانبين مع ضمان التجارة العادلة وتعزيز التحول الرقمي وخامسا توحيد الجهود بشأن الأمن والسلام.
وأقر ميشيل بأن الخلافات بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة ليست سهلة بسبب تركة فترة ترامب الرئاسية وقال إن الخلافات "لن تختفي بطريقة سحرية". (النهاية) ن خ / م ن