الكويت - 15 - 12 (كونا) -- أعلن رئيس مجلس الأمة الكويتي بالسن حمد الهرشاني اليوم الثلاثاء انتخاب النائب مرزوق علي الغانم رئيسا لمجلس الامة للفصل التشريعي السادس عشر.
وقال الهرشاني في جلسة مجلس الأمة العادية إن النائب الغانم قد حصل على 33 صوتا في حين حصل النائب الحميدي على 28 صوتا مقابل 3 أصوات باطلة.
وجاء انتخاب الغانم في جلسة المجلس العادية الأولى لدور الانعقاد العادي الأول من الفصل التشريعي ال16 استنادا إلى المادة (92) من الدستور والمادة (28) من اللائحة الداخلية للمجلس.
وتنص المادتان المذكورتان على أن "يختار مجلس الأمة في أول جلسة له ولمثل مدته رئيسا ونائب رئيس من بين أعضائه وإذا خلا مكان أي منهما اختار المجلس من يحل محله إلى نهاية مدته.
ويكون الانتخاب في جميع الأحوال بالأغلبية المطلقة للحاضرين فإن لم تتحقق هذه الأغلبية في المرة الأولى أعيد الانتخاب بين الاثنين الحائزين أكثر الأصوات فإن تساوى مع ثانيهما غيره في عدد الأصوات اشترك معهما في انتخاب المرة الثانية ويكون الانتخاب في هذه الحالة بالأغلبية النسبية.
فإن تساوى أكثر من واحد في الحصول على الأغلبية النسبية تم الاختيار بينهم بالقرعة.
ويرأس الجلسة الأولى لحين انتخاب الرئيس أكبر الأعضاء سنا".
يذكر ان الرئيس الغانم من مواليد 1968 حاصل على بكالوريوس هندسة ميكانيكية وتقلد منصب رئيس مجلس إدارة شركة (بوبيان للبتروكيماويات) وعضوية مجلس إدارة (الشركة المصرية الكويتية القابضة) وشركة (مواد البناء) وشركة (جلوبال تيليكوم) ورئيس مجلس إدارة نادي الكويت الرياضي وعضو جمعية المهندسين الكويتية ورابطة المهندسين الميكانيكيين العالمية.
كما حاز عضوية مجلس الأمة عام 2006 و2008 و2009 وعضوية مجلس فبراير 2012 المبطل بحكم المحكمة الدستورية وشغل منصب رئيس مجلس الأمة في عام 2013 و2016. (النهاية) ع م ن / ن ش / ت ب