فيينا - 4 -12 (كونا) -- اعلنت منظمة الدول المصدرة للبترول (اوبك) اليوم الجمعة ان سعر سلة خاماتها ارتفع امس الخميس 78 سنتا ليصل الى 45ر47 دولار للبرميل مقابل 67ر46 دولار الاربعاء الماضي.
وذكرت نشرة وكالة أنباء أوبك ان المعدل السنوي لسعر السلة للعام الماضي بلغ 43ر52 دولار للبرميل.
ويربط العديد من المراقبين انتعاش الاسعار مجددا بقرار اجتماع تحالف (اوبك+) بشأن زيادة كميات النفط التي يتعين ضخها في النصف الأول من العام الجاري لمواجهة ضعف الطلب على الخام بسبب فيروس (كورونا المستجد- كوفيد 19).
ويرى المراقبون أن اتفاق (اوبك+) يؤكد التزام المنتجين من داخل وخارج المنظمة بالجهود التي تهدف الى ضمان التوازن والاستقرار في السوق النفطية العالمية خاصة مع استمرار ارتفاع مخزون النفط العالمي ومؤشرات ضعف الطلب خلال النصف الأول من العام القادم بسبب (كورونا).
وكان وزراء نفط تحالف (أوبك +) قد اتفقوا في ختام اجتماعهم الوزاري الثاني عشر مساء أمس الخميس على زيادة تدريجية في حصص الإنتاج بواقع 500 الف برميل يوميا ليتراجع مستوى التخفيض من 7ر7 مليون برميل إلى 2ر7 مليون برميل وذلك اعتبارا من مطلع شهر يناير المقبل.
كما اتفق وزراء (اوبك+) على عقد اجتماعات وزارية شهرية اعتبارا من يناير 2021 لتقييم ظروف السوق واتخاذ قرار بشأن مزيد من تعديلات الإنتاج الإضافية لا تزيد عن 500 الف برميل يوميا. (النهاية) ع م ق / ط م ا