الكويت - 4 - 12 (كونا) -- جدد عضو مجلس الدولة ووزير الخارجية الصيني وانغ يي اليوم الجمعة تعهد بلاده بجعل لقاحات فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) منتجا عاما عالميا على ان يتم توفيره للدول النامية بتكلفة ميسرة.
وذكرت شبكة تلفزيون الصين الدولية (سي جي تي ان) ان ذلك جاء خلال كلمة القاها يي عبر تقنية الفيديو بصفته مبعوثا خاصا عن الرئيس الصيني شي جين بينغ في جلسة خاصة للجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن الاستجابة لتفشي جائحة (كوفيد - 19).
وقال الوزير الصيني ان بلاده تسرع من إجراء التجارب السريرية للمرحلة الثالثة للقاحات الحالية والبالغ عددها خمسة لقاحات حيث ستكون متاحة بتكلفة ميسرة للدول النامية.
ودعا جميع الأطراف إلى التحرك بشكل حاسم للحد من انتشار الوباء والاستفادة من دعم العلم والتكنولوجيا لتعزيز الاستجابة الجماعية في جميع أنحاء العالم للحد من انتشار فيروس (كورونا) عبر الحدود.
وأضاف أنه يتعين على جميع الأطراف تقديم المزيد من المساعدات الإنسانية للفئات الضعيفة وزيادة الاستثمارات في بناء القدرات في مجالات مثل الصحة العامة والأمن الغذائي مطالبا البنك الدولي وصندوق النقد الدولي وغيرهم بتقديم المزيد من الحوافز المالية للتخفيف الضغوط على البلدان النامية.
وشدد يي على جميع الاطراف وجوب احترام وحماية كل حياة ومعالجة كل مريض بأقصى الجهود وخلق بيئة دولية مواتية لمكافحة الوباء مضيفا أن اللقاحات يجب أن تكون منفعة عامة عالمية ومتاحة وميسورة التكلفة للدول النامية. واكد وجوب أن يكون أمن الصحة العامة أولوية على جدول الأعمال الدولي ودعم جهود تحسين نظام الحوكمة لأمن الصحة العامة مضيفا أنه من الضروري أيضا دعم منظمة الصحة العالمية حتى تتمكن من لعب دور قيادي حاسم. وقال الوزير الصيني إنه يتعين على جميع الأطراف ايضا الاستفادة بشكل جيد من أشكال ونماذج الأعمال الجديدة التي تشكلت خلال الوباء لتعزيز الصناعات الناشئة وتعزيز الانتعاش الاقتصادي الأخضر وتعزيز التنسيق الدولي في سياسات الاقتصاد الكلي للحفاظ على استقرار الصناعة العالمية وسلاسل التوريد.
واوضح انه يتعين على الأطراف المتصارعة الاستجابة بفاعلية لنداء وقف إطلاق النار العالمي الذي أطلقه الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس وترك ساحة المعركة والانضمام إلى المعركة على الخطوط الأمامية ضد الوباء. (النهاية) م ع ب / ط م ا