فيينا - 3 - 12 (كونا) -- اتفق وزراء النفط في دول ما يعرف بتحالف (أوبك +) اليوم الخميس على اعتماد زيادة تدريجية في الانتاج بواقع نصف مليون برميل يوميا اعتبارا من شهر يناير القادم.
وأكد الوزراء في البيان الختامي للاجتماعه الوزاري ال12 لأوبيك والمنتجين المستقلين (أوبك +) التزام دولهم بإقامة سوق مستقرة وضمان المصالح المشتركة للدول المنتجة والإمداد الفعال والاقتصادي والآمن للمستهلكين والعائد العادل على رأس المال المستثمر.
وجاء في البيان انه "اعتبارا من يناير 2021 قررت دول تحالف اوبيك + تعديل حصص تخفيض الإنتاج بمقدار 500 ألف برميل في اليوم أي من 7ر7 مليون برميل إلى 2ر7 مليون برميل".
ورحب المجتمعون بالأداء الإيجابي في مستويات المطابقة الإجمالية لتعديلات الإنتاج منذ اجتماعهم الأخير في يونيو والاستجابة البناءة من العديد من الدول لآلية التعويض في استيعاب أحجامها ذات الأداء الضعيف على النحو المتفق عليه في الاجتماعات الوزارية في يونيو والتي تم تعديلها في سبتمبر الماضي.
واستشرافا للمستقبل أكد الاجتماع أنه من الضروري أن يظل المشاركون في اتفاق خفض الانتاج ملتزمين تماما بالجهود التي تهدف إلى تحقيق التوازن والاستقرار في السوق.
وأشار البيان إلى أن عمليات الإغلاق المتجددة بسبب إجراءات احتواء فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) الأكثر صرامة لا تزال تؤثر على الاقتصاد العالمي وتعافي الطلب على النفط مع حالة عدم اليقين السائدة خلال أشهر الشتاء.
ووافق الاجتماع على إعادة تأكيد الالتزام الحالي بموجب قرار (أوبك +) الصادر في 12 أبريل الماضي والذي تم تعديله في يونيو وسبتمبر 2020 للعودة تدريجيا بمقدار مليوني برميل في اليوم مع الأخذ بالاعتبار ظروف السوق.
كما تمت الموافقة على عقد اجتماعات وزارية شهرية لمنظمة (أوبك) وخارجها اعتبارا من يناير 2021 لتقييم ظروف السوق واتخاذ قرار بشأن تعديلات الإنتاج الإضافية للشهر التالي مع تعديلات شهرية أخرى لا تزيد عن 500 الف برميل يوميا.
ودعت الدول المشاركة وزير الطاقة السعودي الامير عبدالعزيز بن سلمان لمواصلة دوره كرئيس للجنة الوزارية المشتركة المعنية بمراقبة اتفاق خفض الانتاج حيث أشادت بجهوده ومثابرته في مكافحة آثار جائحة (كورونا) وفي تحقيق استقرار سوق النفط من خلال التنفيذ الناجح لأهداف اتفاق خفض الانتاج.
وبناء على ذلك وافق الأمير عبد العزيز بن سلمان على الاستمرار في دوره كرئيس للاجتماع الوزاري وتعهد بالسعي بقوة لتحقيق الاستقرار المستدام في سوق النفط.
كما أعرب المشاركون في الاجتماع عن خالص تقديرهم وامتنانهم لوزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك لقيادته المثالية كرئيس مشارك لتحالف (أوبك +) وطلبوا منه الاستمرار في منصبه وشكروه على جهوده الدؤوبة ودعمه القوي لإدارة التطابق خلال هذه الأوقات الصعبة للغاية.
وشدد الوزراء على اهمية الذكرى السنوية الرابعة للتوقيع على انشاء تحالف (أوبك +) بين المنتجين من داخل وخارج (أوبك) وذلك في العاشر من ديسمبر 2016 وأثنوا على الاتزام المستمر للدول المشاركة بمبادئ التحالف. (النهاية) ع م ق / ر ج