من عبدالله بوقس كوالالمبور - 25 - 11 (كونا) -- نشرت مجلة (إسلاميك فاينانس نيوز) ومقرها كوالالمبور منشورا خاصا أبرز الكويت كدولة رائدة في مجال المالية الإسلامية وتحديدا في قطاعي التمويل الإسلامي والتكافل مستعرضا التكامل السلس للمنتجات المصرفية والاستثمارية المتوافقة مع احكام الشريعة الإسلامية.
وأشارت المجلة في المنشور الخاص الصادر مع عددها ال43 أن الكويت هي سوق مهم للتمويل الإسلامي وتستعد لأن تكون لديها صناعة تمويل شرعية متنامية مع التطورات الأخيرة في سوق المالية الإسلامية مفيدة بأن الكويت تعد خامس دولة رائدة في تطوير الاقتصاد الإسلامي العالمي وفقا لتقرير مجلس صناعة الخدمات المالية الإسلامية لعام 2019.
وأبرزت التقدم الذي تم إحرازه في العام الماضي بالكويت والذي مهد الطريق لنموها كدولة رائدة في صناعة التمويل الإسلامي بما في ذلك أحدث التطورات في تعديل قانون الدين العام حيث أشارت المجلة أنه في حال تم إقراره فمن المحتمل أن يكون ذلك إشارة إلى إصدار أول صكوك سيادية في البلاد.
وتطرقت إلى الدعم القوي الذي تلقاها صناعة المالية والمصرفية الإسلامية من قبل هيئة أسواق المال وبنك الكويت المركزي فيما يتعلق بالبنية التحتية القانونية لتسهيل الأنشطة المتوافقة مع احكام الشريعة الإسلامية.
ولفتت إلى أن هيئة أسواق المال أصدرت في عام 2015 لوائح تنظيمية لإصدار الصكوك والتي أوضحت هيكلة وحوكمة الإصدارات مضيفة أنه في عام 2019 أصدر بنك الكويت المركزي لوائح رقابة شرعية شاملة كما تم الإعلان عن خطط لإطلاق شهادة المدققين الشرعيين. وذكرت أنه في فبراير الماضي من العام الجاري 2020 صوت مجلس الأمة الكويتي بالإجماع لصالح إنشاء هيئة رقابة شرعية من قبل بنك الكويت المركزي لتنظيم قطاعي المصارف الإسلامية والتمويل الاسلامي في البلاد.
وأشارت المجلة إلى أن صناعة إدارة الأصول الإسلامية في الكويت تتميز بالحيوية حيث يوجد في سجل بنك الكويت المركزي ما لا يقل عن 12 صندوقا متوافقا مع احكام الشريعة الإسلامية من بين أكثر من 50 صندوقا في الكويت.
وتطرقت إلى سوق الصكوك الإسلامية الكويتي والذي شهد نشاطا كبيرا خلال العام الماضي لا سيما من جانب بنك الكويت الدولي وبنك وربة وبنك بوبيان وبيت التمويل الكويتي وشركة (إيكويت) للبتروكيماويات ومجموعة (جي إف إتش) المالية.
وأفادت بأن قطاع التكافل الذي يخضع لرقابة وزارة التجارة والصناعة بموجب قانون التأمين مفيدة أنه في عام 2017 استحوذ قطاع التكافل في الكويت على 1ر22 في المائة من إجمالي أقساط قطاع التأمين.
ولفتت المجلة إلى أن هناك خمسة بنوك إسلامية في الكويت وهي بنك الكويت الدولي وبيت التمويل الكويتي وبنك بوبيان وبنك وربة و (البنك الأهلي المتحد - الكويت) اضافة الى فروع لمصارف اسلامية خليجية كمصرف الراجحي السعودي.
كما أسردت تقريرا خاصا ببنك وربة الذي يعد أول مؤسسة مالية كويتية تصدر صكوكا مقومة بالدينار مفيدة بأن البنك أصدر في 17 يونيو 2020 تسهيلات أولية غير مضمونة بقيمة 150 مليون دينار كويتي (03ر486 مليون دولار أمريكي).
كما قامت المجلة بتغطية شاملة للمنتدى الافتراضي الخاص بالكويت والذي نظمته خلال يومي 19 و20 أكتوبر الماضي بعنوان "الكويت على الهواء مباشرة" حيث استعرضت المجلة مناقشات خبراء محليين ودوليين في المصارف الإسلامية.
وناقش المنتدى فرص ازدهار التمويل الإسلامي في الكويت مع التغيير الواقع في العالم وكيفية استجابة صناعة الصيرفة الإسلامية والتمويل والاستثمار لهذه التغييرات ومدى إمكانية التمويل الإسلامي في الكويت استغلال الفرص المتاحة.
يذكر أن (إسلاميك فاينانس نيوز) هي مجلة نصف شهرية تصدرها مؤسسة (ريد موني) ومقرها كوالالمبور وهي مؤسسة تعنى بتصميم وتنظيم واستضافة المؤتمرات والمنتديات والعروض الترويجية في صناعة المالية الإسلامية على المستوى العالمي والإقليمي.
ويعد منتدى (إسلاميك فاينانس نيوز-آسيا) أكبر حدث سنوي للمؤسسة منذ عام 2006 فيما تنظم المؤسسة أيضا منتديات خاصة لدول مثل الكويت ومصر وإندونيسيا وإيران ولوكسمبورغ وماليزيا وقطر والسعودية وسريلانكا وتركيا والإمارات والمملكة المتحدة.(النهاية) ع ا ب / ا م م