الكويت - 24 - 11 (كونا) -- اكد الرئيس الصيني شي جين بينغ اليوم الثلاثاء استعداد بلاده للعمل مع ألمانيا لتنسيق عملية توفير اللقاحات الخاصة بفيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) وضمان التوزيع العادل والفعال لتلك اللقاحات في جميع أنحاء العالم وخاصة في الدول النامية.
وذكرت شبكة تلفزيون الصين الدولية (سي جي تي ان) ان ذلك جاء خلال اتصال هاتفي بين الرئيس شي والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل.
واوضح ان الدول الأوروبية تواجه حاليا موجة ثانية من فيروس (كورونا المستجد كوفيد - 19) الامر الذي يتطلب تكاتف وتعاون جميع الدول لمواجهة الفيروس والحد من انتشاره.
واعرب عن امل بلاده في أن تظل ألمانيا والاتحاد الأوروبي منفتحان على الشركات الصينية مع وجوب ان يتسم التعاون الثنائي بالاحترام المتبادل والمنفعة المتبادلة والتعاون المربح للجانبين.
وقال الرئيس شي ان الصين ستواصل توسيع سوقها المحلي والانفتاح الاقتصادي الأمر الذي سيوفر فرصا جديدة للشركات الألمانية وذلك في اطار استراتيجية الصين التنموية الجديدة.
وعن العلاقات بين الصين والاتحاد الأوروبي قال الرئيس شي إن "التعاون الثنائي مهم من الناحية الاستراتيجية في ظل البيئة الدولية المعقدة" معربا عن امله في ان يسرع الجانبان المفاوضات من أجل إبرام اتفاقية الاستثمار بين الصين والاتحاد الأوروبي بنهاية هذا العام.
من جانبها أعربت المستشارة الالمانية بحسب الشبكة عن املها في مواصلة تعزيز التنمية المستدامة والسليمة للعلاقات الالمانية الصينية وبين الاتحاد الأوروبي والصين.
وقالت ان ألمانيا تأمل في استكمال اتفاقية الاستثمار بين الصين والاتحاد الأوروبي كما هو مخطط لها مؤكدة ضرورة تعزيز التعاون بين برلين وبكين في توزيع اللقاحات الخاصة بفيروس (كورونا المستجد) والاستثمار وتغير المناخ وحماية البيئة.(النهاية) م ع ب