الكويت - 30 - 10 (كونا) —- أكد الرئيس الصيني شي جين بينغ اليوم الجمعة ضرورة تنفيذ تعاون بحثي بشأن أدوية ولقاحات وفحوصات فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) مشددا على أن بلاده تولي أهمية كبيرة للابتكار العلمي والتكنولوجي.
وذكرت وكالة انباء الصين الجديدة (شينخوا) ان ذلك جاء في كلمة القاها الرئيس شي عبر تقنية الفيديو في منتدى العالمي الثالث للفائزين الذي افتتح أعماله في مدينة (شنغهاي) اليوم.
وقال شي "في ظل الوضع الحالي هناك حاجة خاصة إلى تنفيذ تعاون بحثي بشأن أدوية ولقاحات وفحوصات بفيروس (كورونا) والتركيز على قضايا مشتركة مثل تغير المناخ وصحة الإنسان بحيث يمكن للابتكار العلمي والتكنولوجي أن يجلب المزيد من الفوائد والخير للبشرية".
واوضح ان الصين ستنفذ استراتيجية للتعاون العلمي والتكنولوجي الدولي تكون أكثر انفتاحا وشمولية ومفيدة للطرفين مشيرا الى ان بلاده تتخذ الابتكار قوة دافعة أساسية للتنمية.
وأعرب الرئيس شي عن استعداد بلاده للعمل مع كبار العلماء ومنظمات علمية - تكنولوجية دولية في جميع أنحاء العالم لتعزيز البحث في قضايا علمية رئيسية وتحقيق اختراقات في مشاكل العلوم والتكنولوجيا المشتركة وتعميق التعاون والتنسيق في مشاريع العلوم التقنية الاستراتيجية الرئيسية.
ويشارك في هذا المنتدى العالمي أكثر من 300 عالم من بينهم 61 عالما حائزا على جائزة نوبل اذ يتخلل المنتدى ندوات واجتماعات عدة تعقد عبر تقنية الفيديو وذلك تحت رعاية الرابطة العالمية للفائزين. (النهاية) م ع ب / ع س ع