الجزائر - 4 - 10 (كونا) -- أكد وزير الطاقة الجزائري عبد المجيد عطار اليوم الاحد أهمية استمرار التعاون بين منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) وشركائها بقيادة روسيا والمعروف بتحالف (أوبك بلس) للحفاظ على استقرار سوق النفط العالمية محذرا من تباطؤ الأسعار بأكثر من التوقعات في العودة لمستويات العام الماضي.
وقال عطار الذي تتولى بلاده حاليا الرئاسة الدورية لمنظمة (أوبك) في تصريحات صحفية إن اتفاق خفض انتاج النفط الذي دخل حيز النفاذ في مايو الماضي "حظي باحترام أكبر المنتجين هذا ما سمح بارتفاع الاسعار الى حدود 40 دولارا للبرميل لحد الآن".
وتابع أن "هذا التحالف ما يزال ضروريا ويجب حتما استمراره إذا أردنا تفادي الدخول في مرحلة غياب تام للرؤية على المدى القصير بشكل خاص" محذرا من أنه "بدون هذا التحالف لبلدان (أوبك) وخارج أوبك سنكون امام سوق غير مستقر تماما وربما أدنى من المستوى الحالي".
وقال إن أزمة فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) تؤكد أهمية التعاون بين تحالف (أوبك بلس) خاصة في ظل "حالة اليقين" التي تخيم على الأسواق حاليا مشيرا إلى أن نهاية جائحة كورونا واستئناف الطلب "غير كاف".
وأوضح أن هناك عوامل اخرى مرتبطة بوتيرة استئناف الطلب قد تحول دون عودة الأسعار بسرعة لمستوى عام 2019 وقد لا تعود إلى مستوى 2013.
وفي هذا الصدد توقع أن يكون سعر النفط عند 40 دولارا للبرميل للعام الجاري وما بين 50 و60 دولارا للبرميل العام المقبل. (النهاية) م ر / ه س ص