الدوحة - 23 - 9 (كونا) -- أعلنت قطر اليوم الاربعاء عن عزمها تحويل 25 بالمئة من حافلاتها للنقل العام إلى حافلات كهربائية بحلول عام 2022 بهدف تحقيق النسبة المطلوبة لخفض معدل الانبعاثات الكربونية الضارة التي تسببها الحافلات التقليدية.
وقالت وزارة المواصلات والاتصالات القطرية في بيان صحفي "انه سيتم التحول التدريجي لخدمات الحافلات العامة والحافلات المدرسية الحكومية والحافلات المغذية لمترو الدوحة إلى حافلات كهربائية بهدف تحقيق خفض معدل الانبعاثات الكربونية الضارة من الحافلات التقليدية بالإضافة إلى تحقيق تضافر كل الجهود المبذولة لصون الاستدامة البيئية".
واضافت "ان ذلك يأتي أيضا تطبيقا لاستراتيجية المركبات الكهربائية التي أعدتها الوزارة بالتعاون مع الجهات المعنية والتي تعد جزءا من استراتيجيتها الرامية إلى توفير نظام نقل عالمي يقدم خدمات آمنة وموثوق بها وصديقة للبيئة بما يتماشى مع تحقيق ركائز رؤية قطر الوطنية 2030 المتمثلة في التنمية الاجتماعية والاقتصادية والبيئية".
واوضحت أنه سيتم استخدام الحافلات الكهربائية في الخدمات الرئيسية خلال بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022 لتكون أول بطولة تستخدم حافلات نقل جماعي كهربائية مضيفة ان ذلك يؤكد التزام قطر بحلول الطاقة النظيفة للنقل في العالم ودعم توجه استضافة بطولة كأس عالم استثنائية صديقة للبيئة ومحايدة للكربون.
وقالت انها تنسق مع المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء لانشاء شبكة متكاملة من أجهزة شحن السيارات الكهربائية وذلك لدعم خطة الوزارة على التحول التدريجي لنظام النقل الكهربائي بالإضافة الى إنشاء أكبر محطة في المنطقة للشحن الكهربائي تعمل بالطاقة الشمسية.
واوضحت أن استراتيجية المركبات الكهربائية تهدف إلى دعم مسيرة قطر في خطواتها نحو مستقبل أخضر وتحقيق التوازن الاقتصادي والبيئي لضمان استدامة مشاريع البنية التحتية لقطاع المواصلات فضلا عن دعم النمو الاقتصادي وزيادة العوائد الخارجية لقطاعي النفط والغاز وتوظيف الطاقة البديلة والنظيفة مما يوفر بيئة نظيفة وصحية وآمنة للأجيال المقبلة.(النهاية) ن ن د / س ع م