بروكسل - 6 - 8 (كونا) -— اعلنت المفوضية الاوروبية اليوم الخميس عن حشد ما يزيد عن 33 مليون يورو (39 مليون دولار) لتلبية احتياجات الطوارئ الاولية والدعم الطبي والمعدات وحماية البنية التحتية الحيوية للبنان بعد الانفجار الضخم الذي وقع في مرفأ بيروت البحري امس الاول الثلاثاء.
وقالت المفوضية في بيان ان رئيستها أورسولا فون دير لاين اكدت في مكالمة هاتفية مع رئيس الوزراء اللبناني حسان دياب انها ستدرس المزيد من الدعم بناء على التقييم المستمر للاحتياجات الانسانية في لبنان.
واضافت ان رئيستها سلطت الضوء على امكانية تعبئة الخبراء والمعدات للمساعدة في تقييم مدى الضرر والتعامل مع المواد الخطرة مثل الأسبستوس والمواد الكيميائية الأخرى.
واشار البيان الى ان هذا يمكن ان يكون مهما للبنى المدنية وايضا لاعادة تأهيل مرفأ بيروت البحري.
واكدت المفوضية استعداد الاتحاد الاوروبي لاستكشاف كيفية تعزيز العلاقات التجارية بينه ولبنان في هذا الوقت الصعب لا سيما من خلال مزيد من التسهيلات التجارية التفضيلية والجمارك.
واوضحت ان أورسولا فون دير لاين عرضت دعم الاتحاد الاوروبي لإجراء تقييم كامل للاحتياجات لإعادة بناء المدينة وانتعاش البلاد بالإضافة الى الدعم خلال المناقشات مع المؤسسات المالية الدولية والتي يمكن ان تساعد في الحصول على المزيد من الدعم الاقتصادي.
وشددت رئيسة المفوضية على ان الاتحاد الاوروبي يعلق اهمية كبيرة على وحدة لبنان واستقراره الامر الذي يكتسي اهمية اكبر اليوم داخليا وفي المنطقة.
واكدت ان هذه اللحظة المأساوية للبنان يجب أن تكون مناسبة لتوحيد جميع القوى السياسية حول جهد وطني للاستجابة للتحديات العديدة التي يواجهها البلد.
وكان الانفجار الذي وقع الثلاثاء الماضي في احد مستودعات مرفأ بيروت ادى الى سقوط عشرات القتلى والاف المصابين واضرار مادية هائلة في المنازل والسيارات والبنى التحتية. (النهاية) ن خ / م خ