بروكسل - 30 - 6 (كونا) -- أكد الامين العام لحلف شمال الاطلسي (ناتو) ينس شتولتنبرغ اليوم الثلاثاء أن الحلف يحتاج إلى نهج عالمي بسبب البيئة الأمنية المتغيرة في العالم.
وقال شتولتنبرغ في تصريح للمعهد الألماني للدراسات الإقليمية والعالمية ومقره (هامبورغ) عبر تقنية الاتصال المرئي إن "أحد أهدافي الرئيسية هو أن (ناتو) يجب ان يصبح أكثر عالمية لأسباب عدة منها ازمة فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) والإرهاب وصعود الصين كقوة اقتصادية".
واضاف "على سبيل المثال فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) ازمة عالمية تظهر كيف ان شيئا بدأ على الجانب الآخر من العالم يمكن أن يكون له عواقب وخيمة على الجميع بما في ذلك حلف (ناتو)".
وأشار شتولتنبرغ الى ان الحلف يستعد حاليا لموجة ثانية محتملة من الفيروس قائلا "لقد اتفقنا على خطة عملية جديدة لتقديم الدعم لحلفائنا وشركائنا".
واضاف ان "السبب الثاني الذي يجعل (ناتو) بحاجة إلى نهج عالمي هو عدم الاستقرار والإرهاب خارج حدودنا" مستشهدا بتجربة الحلف في أفغانستان.
وشدد شتولتنبرغ على ضرورة ان يكون حلف الأطلسي قادرا على التدخل بأعداد كبيرة من القوات المقاتلة عندما يحتاج الى ذلك "لكن الوقاية دائما أفضل من التدخل عن طريق التركيز على التدريب وبناء القدرات المحلية فمن خلال كوننا تحالفا للتدريب يمكننا تقليل احتمالية التدخل في أي وقت".
وقال إن المجتمع الدولي "حقق تقدما كبيرا" ضد ما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) "فلم يعد يسيطر على اراض في العراق او سوريا لكنه لا يزال تشكل تهديدا... يجب علينا أن نبذل قصارى جهدنا لدعم شركائنا".
وأضاف ان السبب الثالث الرئيسي الذي يجعل (ناتو) بحاجة الى اتباع نهج عالمي أكثر هو صعود الصين كقوة اقتصادية حيث ستصبح قريبا أكبر اقتصاد في العالم فهي رائدة عالميا في مجال التقنيات الجديدة ولديها ثاني أكبر ميزانية دفاعية في العالم".
وشدد على ضرورة الاستمرار في التعامل مع الصين قائلا "هي ليست خصما لناتو لكن يجب ان نفهم تماما ما يعنيه صعودها اقتصاديا لنا ولأمننا". (النهاية) ن خ / م خ