واشنطن – 1 – 6 (كونا) -– أعلن البيت الأبيض الأمريكي اليوم الاثنين ارسال المزيد من "القوات الفيدرالية" للتعامل مع تصاعد الاحتجاجات في البلاد والتي انطلقت تنديدا بمقتل أمريكي من أصل إفريقي على يد شرطي في ولاية (مينيسوتا).
وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كايلي ماكناني في إيجاز صحفي في البيت الأبيض "سيتم نشر قوات فيدرالية إضافية وإقامة مركز قيادة مركزي بتكليف من حكومات الولايات والحكومات المحلية".
وأضافت أن مركز القيادة سيديره رئيس أركان الجيش الأمريكي المشتركة الجنرال مارك ميلي كما يضم المدعي العام وليام بار.
وأكدت ان الإدارة الامريكية تدرس مشاركة "كل أداة في مجموعة الأدوات الفيدرالية ومن الأفضل أن يتم حل هذه المشكلة على مستوى الولاية.
وبينت ماكناني أن هناك العديد من السلطات الفدرالية المتاحة بما في ذلك الحرس الوطني والشرطة. وفي سياق متصل لفتت المتحدثة الى إن مسؤولية الولايات أن تقوم بدوريات في شوارعها للسيطرة على الامن لاسيما وأن لكل منها قوة الشرطة الخاصة بها بموجب (التعديل العاشر للدستور الأمريكي).
وامتنعت المتحدثة باسم البيت الأبيض عن استباق الإعلان عن الإجراءات المقرر اتخاذها من قبل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الذي قالت إنه استمع إلى إيجازين اليوم بحضور وزير الدفاع مارك اسبر والجنرال ميلي والسيد بار.
وتتواصل الاحتجاجات على مقتل المواطن جورج فلويد لليوم السادس على التوالي في مختلف أنحاء الولايات المتحدة كما فرضت 40 مدينة على الأقل حظر التجول وتم نشر فرق الحرس الوطني في واشنطن العاصمة و26 ولاية أمريكية.(النهاية) ر س ر / أ م س