واشنطن - 9 - 4 (كونا) -- أكدت وزارة الخزانة الأمريكية اليوم الخميس الحفاظ على "إعفاءات وتفويضات واسعة" في إطار العقوبات المفروضة على الدول لضمان عدم عرقلة "نقل المساعدات الإنسانية وتسليمها".
وقال بيان صادر عن الوزارة أنها "تقف مع الحكومات والمواطنين حول العالم في الحرب العالمية ضد جائحة كورنا المستجد".
واكد البيان أن مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لها يحافظ على "إعفاءات وتفويضات واسعة من ضمن برامج العقوبات الخاص به بما في ذلك ما يتعلق بإيران وفنزويلا وسوريا وكوريا الشمالية لضمان عدم عرقلة العقوبات الأمريكية نقل المساعدات الإنسانية وتسليمها".
وأضاف "إن الولايات المتحدة ملتزمة بضمان استمرار التدفق الدولي للمساعدات الإنسانية من خلال قنوات مشروعة وشفافة".
وأوضح "نسعى في نفس الوقت إلى التقليل من إمكانية تحويل هذه المساعدات أو إساءة استخدامها من قبل الإرهابيين والجهات الفاعلة غير المشروعة الأخرى".
وأشار الى ان مكتب مراقبة الأصول الأجنبية على أهبة الاستعداد لإصدار إرشادات إضافية تتعلق بالإعفاءات الإنسانية "حسب الحاجة".
ونقل البيان عن وزير الخرانة الأمريكي ستيفن منوشن قوله ان العقوبات الأمريكية "لا تستهدف المساعدة المشروعة" إذ أن برامجها "تسمح بالمساعدات الإنسانية بما في ذلك الأدوية والأجهزة الطبية والمعدات والمنتجات الزراعية في أي وقت".
وأضاف منوشن "في مواجهة الجائحة نحن ندرك تماما الحاجة إلى وصول هذه المساعدة إلى الناس".
كما شدد على الإلتزام "بالعمل مع المؤسسات المالية والمنظمات غير الهادفة للربح في جهودها للحد من المخاطر والسماح للمساعدات الإنسانية والمدفوعات المرتبطة بها بالتدفق إلى أولئك الذين يحتاجون إليها".(النهاية) ر س ر / ا م م