دبي - 30 - 3 (كونا) -- اعلنت دبي ممثلة باللجنة المنظمة لفعالية (اكسبو 2020) اليوم الاثنين انها تدرس مع شركائها الدوليين تأجيل اقامة المعرض العالمي للعام القادم وذلك بسبب تداعيات جائحة (كورونا المستجد -كوفيد 19) التي ضربت معظم أنحاء العالم.
وقالت اللجنة في بيان ان اجتماعا لها مع المكتب الدولي للمعارض وهو المظلة الدولية المسؤولة عن (اكسبو دبي 2020) انتهى الى ضرورة دراسة مسألة تأجيل افتتاح المعرض لمدة عام ضمن القوانين الدولية المنظمة لذلك. واضافت ان المكتب الدولي للمعارض سيتواصل مع الدول الأعضاء والرعاة الرئيسيين لمعرض إكسبو دبي 2020 للنظر في تغيير المواعيد مؤكدة ان "الجمعية العامة للمكتب الدولي للمعارض هي وحدها لها حق اتخاذ القرار النهائي بشأن التأجيل" حيث تنص المادة 28 من اتفاقية المكتب الدولي للمعارض على أن أي تعديل في المواعيد يستلزم تصويت الدول الأعضاء بأغلبية الثلثين.
ونقل البيان عن وزيرة الدولة لشؤون التعاون الدولي والمدير العام لمكتب اكسبو 2020 الإماراتية ريم الهاشمي قولها ان الأحداث في العالم تتطور بسرعة ولا يمكن التكهن بها مؤكدة ان الامارات تتشاور بصفة مستمرة مع الأطراف المعنية لمراجعة أثر الجائحة على خطط وتجهيزات الاكسبو.
وأشارت الهاشمي ان كثير من البلدان تأثرت بجائحة (كورونا) "ومن ثم فقد عبرت هذه البلدان عن حاجتها لتأجيل افتتاح إكسبو 2020 دبي لمدة عام بما يسمح لها بالتغلب على هذا التحدي". وبينت ان الإمارات استمعت لتلك المقترحات "بروح التضامن والوحدة" موضحة أنها دعمت مقترح طلب دراسة تأجيل المعرض لعام واحد. واكدت التزام الإمارات" الثابت والقوي" للترحيب بالعالم اجمع في هذه التظاهرة الدولية "ونثق تماما أن هذا التحدي سيزيد من قوة وعزيمة الإمارات لإنجاح معرض الاكسبو".
من ناحيته رحب الأمين العام للمكتب الدولي للمعارض ديمتري كريكنتزس بمقترح تأجيل معرض اكسبو دبي 2020 قائلا ان "العالم يواجه ظروفا استثنائية وغير مسبوقة ونتوقع جميعا استمرار التحديات في الأشهر القادمة".
وأشار كريكنتزس إلى ان اي قرار بشأن معرض إكسبو يجب أن يتخذ من خلال التعاون ويتم الاتفاق عليه بشكل جماعي من خلال تصويت الدول الأعضاء في المكتب الدولي للمعارض.
واضاف "سنمضي قدما في الإشراف على العملية بحيث تكون متوافقة مع قواعد ولوائح اتفاقية المكتب الدولي للمعارض وأنا على يقين أننا سنتغلب معا على ما أسفرت عنه هذه الأزمة العالمية من تحديات". وذكر ان قرار الإمارات بدعم التأجيل لعام واحد "انما يصدر عن واقعية وانفتاح والتزام بتقديم حدث يرقى إلى مستوى طموحنا المشترك" مؤكدا على قدرة الإمارات على استضافة إكسبو دولي "يلهم الملايين ويسعدهم في الوقت المناسب".
ويأتي اقتراح التأجيل بعد ان تفاقمت ازمة جائحة (كورونا المستجد - كوفيد 19) حول العالم بعد ان بلغ عدد الاصابات نحو 750 الفا وعدد الوفيات اكثر من 35 الفا. (النهاية) س م ر / ط م ا