الرياض - 23 - 2 (كونا) -- توقع البيان الختامي الصادر عن الاجتماع الاول لوزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية لدول مجموعة العشرين (جي 20) أن ينمو الاقتصاد العالمي بشكل متواضع في عامي 2020 و2021.
وذكر البيان الصادر عن الاجتماع الذي عقد في الرياض خلال يومي 22 و23 فبراير الجاري تأكيد المجتمعين التزامهم باستخدام جميع أدوات السياسات المتاحة لتحقيق نمو قوي ومستدام ومتوازن وشامل وللوقاية من المخاطر السلبية.
وجددوا التأكيد على أهمية التجارة والاستثمار الدوليين كمحركين في تعزيز النمو والإنتاجية والابتكار وإيجاد فرص العمل والتنمية ومجددين أيضا التأكيد على ما توصل إليه قادة مجموعة العشرين بشأن التجارة والاستثمار في قمة (أوساكا).
وعد المجتمعون تسريع الجهود الرامية إلى تطوير الأسواق المالية المحلية أمرا ضروريا لدعم النمو وتعزيز المرونة والشمول المالي مرحبين بالمذكرة المشتركة لصندوق النقد الدولي ومجموعة البنك الدولي بشأن التطورات الأخيرة في أسواق السندات بالعملات المحلية في الاقتصادات الناشئة.
وحثوا صندوق النقد الدولي ومجموعة البنك الدولي وبنوك التنمية متعددة الأطراف الأخرى على مواصلة جهودهما لتعزيز قدرة المقترضين في مجالات تسجيل الديون ومراقبتها والبلاغ عنها وإدارة الديون وإدارة المالية العامة وحشد الموارد المحلية.
وأكدوا مواصلتهم مراقبة ومعالجة أسباب تراجع علاقات البنوك المراسلة وتبعاتها والمسائل المتعلقة بوصول شركات الحوالات إلى الخدمات المصرفية إذ يعد توجيه التمويل المستدام وتعزيز الشمول المالي من الأمور الهامة لدعم النمو والاستقرار العالميين حيث يعمل مجلس الاستقرار المالي على تقييم تأثير التغير المناخي على الاستقرار المالي مرحبين بمشاركة القطاع الخاص والشفافية في هذه المجالات.
ودعوا مجلس الاستقرار المالي بالتعاون مع لجنة المدفوعات والبنى التحتية لأسواق المال والهيئات الأخرى المعنية بوضع المعايير والمنظمات الدولية ذات العلاقة إلى استحداث خارطة طريق لتعزيز الترتيبات العالمية للدفع عبر الحدود بحلول شهر أكتوبر 2020 كما قدموا عددا من التوصيات في المجال المالي والاقتصادي. (النهاية) م د م / م م ج