عدن - 16 - 2 (كونا) -- توصل ممثلون عن الحكومة اليمنية وميليشيات الحوثي اليوم الأحد إلى اتفاق على خطة مفصلة لإتمام أول عملية تبادل رسمية واسعة النطاق للأسرى والمحتجزين منذ بداية النزاع وفقا لاتفاق (ستوكهولم).
وأكد مكتب المبعوث الأممي إلى اليمن واللجنة الدولية للصليب الأحمر في بيان مشترك أن الاتفاق جاء في ختام اجتماع دام سبعة أيام للجنة الإشرافية على تنفيذ اتفاق تبادل الأسرى والمعتقلين والمفقودين في العاصمة الأردنية عمان بمشاركة وفدين يمثلان الطرفين وبحضور ممثلين عن تحالف دعم الشرعية في اليمن.
واعتبر البيان الاتفاق "خطوة أولى نحو الوفاء بالتزامات الطرفين بالإفراج المرحلي عن جميع الأسرى والمحتجزين على خلفية النزاع وفقا لاتفاقية ستوكهولم".
وأشار إلى أن الجانبين قررا الشروع "فورا" بتبادل القوائم للإعداد لعملية التبادل المقبلة كما جددا التزامهما بتسهيل تواصل الأسرى والمحتجزين مع ذويهم.
ونقل البيان عن المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن مارتن غريفيث قوله إن الطرفين أظهرا أن الثقة التي عملا على بنائها حتى الآن ما زالت قادرة على تحقيق نتائج إيجابية "رغم التحديات المتزايدة على الأرض".
وحث غريفيث الطرفين على الإسراع في تنفيذ عملية التبادل التي تم الاتفاق عليها اليوم مشددا على ضرورة "إنهاء معاناة الآلاف من الذين ينتظرون لم شملهم مع عائلاتهم".
بدوره وصف رئيس وفد اللجنة الدولية للصليب الأحمر في صنعاء فرانز راوخنشتاين الاتفاق بأنه "مشجع للغاية" معربا عن أمله في أن يمهد الطريق لمزيد من عمليات إطلاق السراح في المستقبل القريب.
يذكر أن هذا هو الاجتماع الثالث للجنة المعنية بملف الأسرى والمعتقلين بعدما تعثرت اجتماعات سابقة للجنة وبعد محاولات لإحداث تقدم في هذا الجانب وفقا لاتفاق (ستوكهولم).
وكانت الأطراف المعنية اجتمعت برعاية الأمم المتحدة في السويد خلال الفترة من السادس الى ال13 من ديسمبر 2018 واتفقت وفقا لاتفاق (ستوكهولم) الموقع في ختام تلك المباحثات على "آلية تنفيذية حول تفعيل اتفاقية تبادل الأسرى". (النهاية) س ن ص / م ع ع