ابوظبي - 8 - 2 (كونا) -- انطلقت اليوم السبت فعاليات المنتدى الحضري العالمي العاشر في ابوظبي الذي يقام ضمن برنامج الامم المتحدة للمستوطنات البشرية (موئل الأمم المتحدة) بمشاركة نحو 100 وزير و20 ألف شخص يمثلون أكثر من 160 دولة.
وتمثل دولة الكويت في هذا المنتدى وزيرة الاشغال العامة ووزيرة الدولة لشؤون الاسكان الكويتية الدكتورة رنا الفارس.
وتبدأ أعمال المنتدى رسميا غدا الاحد بحفل الافتتاح الذي يقام تحت رعاية ولي عهد ابوظبي نائب القائد الاعلى للقوات المسلحة الاماراتية الشيخ محمد بن زايد في مركز أبوظبي الوطني للمعارض.
وتضمنت فعاليات اليوم الاول للمنتدى الذي يقام تحت شعار (مدن الفرص: ربط الثقافة والابتكار) ويستمر ستة أيام عقد خمس جلسات حوارية تناولت عدة قضايا محورية تهدف الى تعزيز المشاركة في تنفيذ أهداف التنمية الحضرية المستدامة.
وناقشت جلسة (جمعية الأعمال) دور المؤسسات المالية والبنوك وأسواق الأسهم في تخصيص جزء من استثماراتها في خدمة التنمية الحضرية المستدامة.
وتضمنت جلسة (جمعية المرأة) محادثات ونقاشات هادفة جمعت العديد من المتخصصين في الدراسات والأبحاث الأكاديمية حول المساواة بين الجنسين ودور الابتكار في التنمية الحضرية المستدامة.
وتمحورت جلسة (جمعية الشباب) حول آراء الشباب وسياسات التغير المناخي العالمي وأخذ الملاحظات والتوصيات الشبابية حول سبل معالجة قضية تغير المناخ.
وشهدت الفعاليات انعقاد (جمعية شعبية) حول الجهود المجتمعية الشعبية بوصفها صوت فاعل قوي ومؤثر في تنفيذ الأجندة الحضرية الجديدة الرامية للتنمية المستدامة للمدن وتمحورت الجلسة حول دور المنظمات الشعبية وقادة المجتمع في دعم الابتكار والثقافة بالمدن.
وتطرقت جلسة جمعية (الحكومات المحلية والاقليمية) الى سبل ربط المدن بين الثقافة والابتكار كأدوات رئيسية لتنفيذ كل من الأجندة الحضرية الجديدة وجدول أعمال 2030 وكذلك كيف يمكن للحكومات المحلية والاقليمية تفعيل دور الثقافة في التنمية الحضرية المستدامة.
ويعد المنتدى منصة رئيسية تدعم استراتيجية وعمل (موئل الأمم المتحدة) وشركائه من أجل تطبيق (جدول الأعمال الحضري الجديد) الذي يعد بمثابة وثيقة تحدد معايير الانجاز العالمية للتنمية الحضرية المستدامة.
ويدمج برنامج (موئل الامم المتحدة) حقوق الانسان في جميع جوانب اعماله التنفيذية والتشريعية حيث يشمل التعاون مع المفوض السامي لحقوق الانسان لتعزيز تنفيذ الاتفاقيات الدولية على الصعد الوطنية والاقليمية والمحلية.
ومفهوم (موئل الامم المتحدة للتنمية المستدامة للحضر) يشمل سيادة القانون وحماية الفئات الضعيفة كما يشجع على بناء بلدات ومدن مستدامة اجتماعيا وبيئيا. (النهاية) ب ص / ه س ص