بكين - 26 - 1 (كونا) -- اعلنت السلطات الصحية الصينية اليوم الاحد تسجيل 56 حالة وفاة و1985 حالة اصابة مؤكدة بالالتهاب الرئوي الناجم عن فيروس (كورونا الجديد) في عموم البلاد من بينها 234 اصابة في حالة حرجة.
وذكرت (اللجنة الوطنية للصحة) في بيان انه خلال الساعات ال24 الماضية تم تسجيل 688 حالة اصابة جديدة مؤكدة و1309 حالات جديدة يشتبه بإصابتها بالاضافة الى 15 حالة وفاة 13 حالة في مقاطعة (هوبي) وواحدة في (شانغهاي) وأخرى في (خنان).
واضافت اللجنة انه في نهاية يوم امس السبت ادى تفشي فيروس (كورونا) الى ما اجماليه 56 حالة وفاة بينما تعافى 49 شخصا ولايزال هناك 2684 مريضا يشتبه بإصابتهم.
كما اوضحت انه تم تعقب ما اجماليه 23431 من المخالطين عن قرب للمرضى وبينهم 21556 يخضعون للملاحظة الطبية بينما غادر بالامس 325 شخصا المستشفيات.
ولفتت في السياق ذاته الى انه انه تم تسجيل 10 حالات اصابة مؤكدة في منطقتي (هونغ كونغ) و(ماكاو) الإداريتين الخاصتين و(تايوان) اذ توجد خمس حالات في (هونغ كونغ) وحالتان في (ماكاو) وثلاث في (تايوان).
من جانبه قال مدير (اللجنة الوطنية للصحة) ما شياو وى في مؤتمر صحفي اليوم ان الصين سترسل 12 فريقا اضافيا تضم اكثر من 1600 من العاملين في المجال الطبي إلى المناطق التي تضررت بشدة من انتشار فيروس (كورونا الجديد) في مقاطعة (هوبي) مركز تفشيه.
وذكر انه سيتم ارسال الطاقم الطبي قريبا كما ان السلطات تقوم بتنسيق الامدادات اللازمة بشكل عاجل للسيطرة على المرض ومكافحته والوقاية منه.
من جانبه وصف مسؤولون صينيون في مجال الصحة خلال المؤتمر الصحفي ذاته الوضع "بالمعقد" مؤكدين امكانية كبح انتشار الفيروس في حال تنفيذ الإجراءات الحالية بشكل فعال.
وقال مسؤولون من (اللجنة الوطنية للصحة) "ان السيطرة على فيروس (كورونا الجديد) والوقاية منه تعد حاليا اهم مهمة للبلاد وان الصين كانت ومازالت تتواصل مع (منظمة الصحة العالمية) وتتبادل معها أحدث المعلومات بشأن الفيروس وتطوراته وذلك للمساعدة في تقييم مخاطر الصحة العامة". من جهته قال رئيس (المركز الصيني لمكافحة الأمراض والوقاية منها) شو ون بو في تصريح صحفي ان المركز بدأ تطوير لقاحات ضد الفيروس كما انه يعمل على عزله وتحديد سلالته.(النهاية) م ع ب / ا ب خ