بروكسل - 19 - 1 (كونا) -- نفى الاتحاد الاوروبي اليوم الاحد تقارير اعلامية تقول انه قد خفض مساعداته المقدمة إلى تركيا قبل انضمامها الى الاتحاد بنسبة 75 بالمئة.
وأكد بيتر ستانو المتحدث باسم الممثل الاعلى للسياسة الخارجية والامنية في الاتحاد الاوروبي جوزيب بوريل في بيان ان "بوريل لم يرسل خطابا موجها إلى البرلمان الأوروبي يزعم فيه الإعلان عن تخفيض المزيد من المساعدات وتمويل تركيا".
وأوضح أن التقارير الأخيرة التي نشرتها بعض وسائل الإعلام تشير في الواقع إلى الرد على سؤال عضو بالبرلمان الأوروبي المقدم إلى المفوضية الأوروبية في أكتوبر 2019.
ووصف كل التفسيرات الإعلامية التي تربط بين الحقائق والأرقام المذكورة في الرد البرلماني على الأحداث الحالية أو حتى مؤتمر ليبيا اليوم بأنها "خاطئة ومضللة".
وأضاف انه "لا يوجد أي قرار جديد أو حديث من قبل هيئة ميزانية الاتحاد الأوروبي بشأن إعادة توجيه ما قبل الانضمام بخلاف القرارات التي اتخذت العام الماضي والتي تم الإعلان عنها وتوضيحها بالفعل في مناسبات عديدة".
وكانت تركيا قد تقدمت بطلب الحصول على عضوية الاتحاد الاوروبي في 1987 بيد ان مفاوضات الانضمام بدأت في 2005 وتوقفت في 2007 بسبب معارضة قبرص وألمانيا وفرنسا.(النهاية) ن خ / ع س ع