الرباط - 18 - 1 (كونا) -- تلقى العاهل المغربي الملك محمد السادس اليوم السبت اتصالا هاتفيا من الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون تركز حول الأزمة الليبية عشية انعقاد مؤتمر برلين الخاص بالأزمة المذكورة.
وقال الديوان الملكي المغربي في بيان نقلته وكالة الانباء المغربية ان الاتصال تناول بالخصوص الأزمة الليبية عشية مؤتمر برلين المقرر يوم غد الأحد.
واضاف البيان انه تم خلال الاتصال التأكيد على الدور المهم للمغرب وجهوده المشهودة من أجل حل الأزمة الليبية لافتا بهذا الخصوص الى اتفاق الصخيرات الذي يشكل أحد ثمرات هذه الجهود ويحظى باقرار مجلس الامن ودعم المجتمع الدولي.
واعرب المغرب في وقت سابق اليوم عن استغرابه العميق لاقصائه عن مؤتمر برلين حول الازمة الليبية.
وذكرت وزارة الخارجية المغربية في بيان بهذا الشأن "ان المغرب كان دائما في طليعة الجهود الدولية الرامية الى تسوية الازمة الليبية".
واشارت الى ان المغرب اضطلع بدور حاسم في ابرام اتفاقات الصخيرات "والتي تشكل حتى الآن الاطار السياسي الوحيد الذي يحظى بدعم مجلس الأمن وقبول فرقاء الازمة".
واوضح البيان ان المغرب "لا يفهم المعايير ولا الدوافع التي أملت اختيار البلدان المشاركة في هذا الاجتماع" لافتا الى "انه لا يمكن للبلد المضيف للمؤتمر البعيد عن المنطقة وعن تشعبات الازمة الليبية تحويله الى اداة للدفع بمصالحه الوطنية".
وتستضيف المانيا يوم غد الاحد مؤتمرا حول الأزمة الليبية دعت إليه كلا من رئيس حكومة الوفاق الوطني فائز السراج وقائد قوات شرق ليبيا خليفة حفتر والدول الاعضاء الدائمة بمجلس الأمن الدولي فضلا عن دول ايطاليا وتركيا والامارات ومصر والجزائر وجهات اخرى. (النهاية) م ر ي / ر ج