القاهرة - 14 - 1 (كونا) -— أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء الايطالي جوزيبي كونتي اليوم الثلاثاء الاتفاق على ضرورة تكثيف الجهود المشتركة لدعم مساعي التسوية السياسية للوصول الى حل شامل للأزمة الليبية.
جاء ذلك في بيان صحفي للمتحدث باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضي عقب مباحثات الرئيس السيسي ورئيس الوزراء الايطالي التي تناولت التباحث حول الأزمة الليبية في ضوء قرب انعقاد (مؤتمر برلين) الخاص بليبيا.
وأكد الرئيس السيسي وكونتي في هذا السياق ضرورة التوصل لحل "يقضي باستعادة الاستقرار في ليبيا ويدعم قدراتها ومؤسساتها الوطنية ويحافظ على وحدة أراضيها وسيادتها ويصون مواردها".
وفيما يتعلق بالعلاقات الثنائية بين البلدين أكد الرئيس السيسي الأهمية التي توليها بلاده لتطوير تلك العلاقات في مختلف أبعادها المتنوعة خلال المرحلة المقبلة فضلا عن تعزيز التنسيق والتعاون الثنائي للتصدي للعديد من التحديات الاقليمية في منطقة البحر المتوسط.
من جانبه أكد كونتي استمرار التنسيق بين البلدين ازاء القضايا الاقليمية ذات الاهتمام المشترك "خاصة في ظل الدور المحوري الذي تضطلع به مصر كركيزة أساسية للأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط وشرق المتوسط ".
وكان وزير الخارجية الايطالي لويجي دي مايو قد انضم الى اجتماع وزراء خارجية مصر وفرنسا وقبرص واليونان الاربعاء الماضي بالقاهرة لبحث التطورات المتسارعة على الساحة الليبية.
واصدر وزراء خارجية مصر وفرنسا وقبرص واليونان بيانا عقب الاجتماع اكدوا من خلاله رفض مذكرات التفاهم بين تركيا ورئيس المجلس الرئاسي الليبي فائز سراج في نوفمبر الماضي باعتبارها "تشكل انتهاكا لقرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة والقانون الدولي".( النهاية ) ر غ / خ ن ش