ابوظبي - 10 - 1 (كونا) -- انطلقت اليوم الجمعة أعمال الدورة السنوية الرابعة لمنتدى الطاقة العالمي الذي ينظمه المجلس الأطلسي ضمن فعاليات (أسبوع أبوظبي للاستدامة) بمشاركة قيادات وشخصيات مؤثرة في قطاع الطاقة على مستوى العالم.
وشهدت أعمال اليوم الأول للدورة جلسة نقاشية حول قضايا الطاقة والأمن والتطورات الجيوسياسية الإقليمية قالت خلالها زميل أول بالمجلس الأطلسي ورئيسة مجلس ادارة (ترانسفيرسال للاستشارات) ايلين والد ان سوق النفط العالمي لم يتفاعل مع التطورات الجيوسياسية في المنطقة "كونه لا توجد تهديدات حقيقية تنذر بحدوث حرب".
وتوقعت والد ان تدور أسعار النفط على المدى القصير ما بين 60 الى 70 دولارا للبرميل "اذ يرتبط ارتفاع الأسعار بمدى التوترات والتصعيد الحقيقي في منطقة الشرق الأوسط".
واشارت الى أن السوق يشهد تغيرات في مستويات العرض والطلب تتراوح بنسبة ما بين 4 الى 5 بالمئة.
وأضافت والد ان العراق يلبي جانبا من احتياجات النفط الخاصة بالولايات المتحدة وذلك بعد استبعاد فنزويلا بسبب العقوبات الاقتصادية المفروضة عليها.
واوضحت انه لا يمكن التنبؤ بأسعار النفط للفترة المقبلة كونها تخضع للعديد من المتغيرات منها حجم انتاج منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) والتطورات الجيوسياسية في المنطقة.
ويجمع الحدث الذي يعقد على مدار ثلاثة أيام أبرز الشخصيات السياسية وقادة الفكر العالميين والاقليميين لإرساء أجندة الطاقة العالمية للعام الجديد ومناقشة التداعيات الجيوسياسية والجيواقتصادية طويلة الأمد التي يشهدها هذا القطاع المتسم بالمتغيرات.
وتركز مناقشات الدورة الرابعة من المنتدى على التحول في مجالي النفط والغاز بقطاع الطاقة وتوفير التمويلات لتأمين مستقبل القطاع والعلاقات المتداخلة في عصر التطورات الجيوسياسية الجديد.
ويواصل المنتدى التركيز على القضايا التي أثيرت في دورة العام الماضي والمتعلقة بالطاقة في دول جنوب وشرق آسيا بصفتها مركزا متناميا للطلب على منتجات الطاقة.
ويهدف منتدى الطاقة العالمي الى توسيع نطاق الاستفادة من الفرص المتوفرة نتيجة التغيرات الهائلة التي يشهدها مزيج الطاقة العالمي وتحقيق النتائج المرجوة التي تضمن حياة أكثر أمانا ورفاهية للمجتمعات. (النهاية) ب ص / م ع ع