واشنطن - 30 - 12 (كونا) -- اعلنت وزارة الخارجية الامريكية اليوم الاثنين ان وزير الخارجية مايك بومبيو سيقوم بجولة خارجية ابتداء من يوم الجمعة المقبل تشمل زيارة خمس دول هي اوكرانيا وبيلاروسيا وكازاخستان وأوزباكستان وقبرص.
واوضحت الوزارة في بيان ان بومبيو سيستهل جولته بزيارة اوكرانيا حيث سيلتقي في كييف الرئيس الاوكراني فولوديمير زيلينسكي ووزير الخارجية فاديم بلاتيكو ووزير الدفاع أندريه زهورودنيوك "لتأكيد دعم الولايات المتحدة لسيادة اوكرانيا وسلامة أراضيها".
واضافت ان الوزير سيشارك في تكريم "الذين قتلوا في دونباس" خلال القتال الذي اندلع 2014 بالتزامن مع ضم روسيا شبه جزيرة القرم التي كانت تحت السيادة الاوكرانية.
من جهة اخرى سيجتمع بومبيو في أوكرانيا كذلك مع عدد من "قادة المجتمع المدني والديني وقطاع الاعمال لمناقشة قضايا حقوق الانسان ومناخ الاستثمار واجندة الاصلاح الحكومي".
اما في بيلاروسيا حيث يصل بومبيو السبت المقبل فسيلتقي رئيس البلاد ألكساندر لوكاشينكو اضافة الى وزير خارجيتها فلاديمير ماكي "للتأكيد على التزام الولايات المتحدة ب"دولة" بيلاروسيا ذات سيادة ومستقلة ومستقرة ومزدهرة وتأكيد رغبتنا في تطبيع العلاقات للمضي قدما في علاقاتنا الثنائية".
وأشارت الوزارة الى ان بومبيو سيلتقي في كازاخستان رئيس البلاد قاسم جمرات توكاييف ووزير الخارجية مختار تيلوبوردي في الخامس يناير المقبل للتأكيد على الالتزام المشترك للجانبين "بالسلام والازدهار والامن في آسيا الوسطى وعقد محادثات ثنائية حول الاستثمار والاصلاح الاقتصادي وحقوق الانسان".
وحسب بيان وزارة الخارجية الامريكية فسيكون بومبيو في اوزبكستان يومي الخامس والسادس يناير حيث سيتلقي رئيس البلاد شوكت ميرضيايف ووزير خارجيتها عبدالعزيز كاميلوف "لتأكيد دعم الولايات المتحدة لاصلاحات اوزبكستان وسيادة البلاد واستقلالها وسلامتها الإقليمية".
وسيشارك بومبيو بعد ذلك في العاصمة طشقند في اجتماع مع نظرائه من كازاخستان وقيرغيزستان وطاجيكستان وتركمانستان واوزبكستان لمناقشة الاهتمام المشترك بالسلام والاستقرار في افغانستان وجهود التعاون المستقبلية في المنطقة.
وتابعت ان بومبيو سيزور قبرص يوم السابع يناير حيث يلتقي الرئيس نيكوس اناستاسيادس ووزير الخارجية نيكوس كريستودوليدس "للتأكيد على العلاقة القوية بين الولايات المتحدة وقبرص".
وأشارت الى ان وزير الخارجية الأمريكي سيلتقي ايضا "الزعيم القبرصي التركي (مصطفى) أكينجي" حيث سيؤكد الوزير مجددا لقادة القبارصة اليونانيين والأتراك دعم الولايات المتحدة المستمر للجهود التي تقودها الامم المتحدة للقبارصة لإعادة توحيد قبرص كاتحاد فيدرالي ثنائي الطائفتين تماشيا مع قرارات مجلس الامن". (النهاية) ع س ج / م ع ع