الكويت - 30 - 12 (كونا) -- من اهم الاحداث التي شهدها عام 2019 على صعيد الملف الهندي الباكستاني - وبعيدا عن حوادث القتل والاصابات المتعدة - الغاء الهند وضع الحكم الذاتي لإقليم كشمير والمدرج في المادة 370 من دستور البلاد وتنفيذها إغلاقا أمنيا في شطرها من إقليم كشمير وحظر التجمعات العامة وغلق المدارس.
وبدورها ردت باكستان على الإجراء الهندي بإلغاء وضع الحكم الذاتي بإيقاف رحلات القطار بين البلدين وتعليق التعاملات التجارية إضافة إلى طرد المبعوث الهندي إلى باكستان واتهام رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان الهند من على منبر الأمم المتحدة بالتحضير ل"حمام دم" في كشمير. وفيما يلي ابرز هذه الاحداث: ال3 من يناير: الشرطة الهندية تعلن مقتل ثلاثة مسلحين وجندي في اشتباكات بين الطرفين في محافظة (بولواما) بولاية جامو وكشمير شمالي البلاد.
ال22 من يناير: مقتل ثلاثة مسلحين وجرح جندي وأربعة صحفيين خلال تبادل لإطلاق النيران في ولاية (جامو وكشمير) المتنازع عليها مع باكستان.
ال10 من فبراير: الجيش الهندي يعلن مقتل خمسة مسلحين في اشتباك مع قوات الأمن في محافظة (كولجام) بولاية جامو وكشمير شمالي البلاد.
ال14 من فبراير: مقتل 40 جنديا في هجوم استهدف موكبا تابعا لقوات الشرطة الاحتياطية المركزية الهندية في محافظة (بولواما) بولاية جامو وكشمير شمال الهند.
ال18 من فبراير: مقتل 9 أشخاص بينهم أربعة جنود وشرطي في القطاع الهندي من إقليم كشمير خلال معركة بالرصاص مع مسلحين متمردين.
ال24 من فبراير: مقتل جنديين هنديين وإصابة ثلاثة آخرين في اشتباكات مع مسلحين بمنطقة (كولجام) في الشطر الخاضع للسيطرة الهندية من إقليم كشمير.
ال27 من فبراير: باكستان تعلن أن قواتها الجوية أسقطت مقاتلتين هنديتين داخل مجالها الجوي في كشمير وأسرت طاقم إحداهما.
ال27 من فبراير: الهند تعلن عن مقتل طيارين في تحطم طائرة تابعة لقوات الجو بولاية جامو وكشمير المتنازع عليها مع باكستان.
الأول من مارس: مقتل 5 من رجال الأمن وإصابة 4 آخرين بهجوم مسلح في محافظة كوبوارا الحدودية التابعة لولاية جامو وكشمير.
ال2 من مارس: مقتل 4 باكستانيين إثر إطلاق نار من قبل القوات الهندية عبر خط السيطرة في الجزء الواقع تحت سيطرة إسلام آباد من إقليم كشمير المتنازع عليه مع نيودلهي.
ال2 من مارس: مقتل 3 مدنيين في قصف للجيش الباكستاني على طول خط السيطرة بمحافظة (بونش) في ولاية جامو وكشمير.
ال2 من ابريل: ثلاثة جنود من الجيش الباكستاني يلقون مصرعهم في إطلاق نار عبر الحدود من الجانب الهندي على طول خط السيطرة في قطاع (راولاكوت) بإقليم كشمير المتنازع عليه بين البلدين.
ال6 من ابريل: الشرطة الهندية تعلن أن قوات الأمن الهندية قتلت مسلحين اثنين فيما قتل مسلحون جنديا في اشتباكين منفصلين بولاية جامو وكشمير شمال البلاد.
ال10 من ابريل: مسلحون مجهولون يقتحمون مستشفى في ولاية جامو وكشمير في شمال الهند ويقتلون زعيما إقليميا لجماعة هندوسية مرتبطة بالحزب الحاكم.
ال13 من ابريل: الشرطة الهندية تعلن مقتل مسلحين اثنين بنيران القوات الهندية في اشتباك بمحافظة (شوبيان) بإقليم جامو وكشمير المتنازع عليه مع باكستان.
ال25 من ابريل: مسلحان يلقيان مصرعهما خلال اشتباكات مع قوات الأمن الهندية بمحافظة انانتناج في ولاية جامو وكشمير شمالي الهند.
ال16 من مايو: مقتل تسعة أشخاص في اشتباكات بين جنود هنود ومتشددين انفصاليين في الشطر الخاضع لسيطرة الهند من إقليم كشمير.
ال30 من مايو: مقتل شخص وإصابة أكثر من 50 شخصا خلال احتجاجات في الجزء الهندي من كشمير.
ال2 من أغسطس: الهند ترفض عرضا من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالوساطة بين نيودلهي وإسلام أباد في النزاع حول كشمير.
ال3 من أغسطس: مقتل أربعة مسلحين في مواجهتين منفصلتين مع قوات الأمن الهندية بمحافظتي (يارامول) و(شوبيان) في ولاية جامو وكشمير شمال الهند.
ال4 من أغسطس: باكستان تتهم الهند باستخدام قنابل عنقودية محرمة أدت إلى مقتل شخصين وإصابة 11 آخرين في إقليم كشمير.
ال5 من أغسطس: الهند تلغي وضع الحكم الذاتي لإقليم كشمير والمدرج في المادة 370 من دستور البلاد.
ال5 من أغسطس: السلطات الهندية تنفذ إغلاقا أمنيا في الشطر الهندي من إقليم كشمير وتحظر التجمعات العامة وتغلق المدارس.
ال7 من أغسطس: باكستان ترد على الإجراء الهندي بإلغاء وضع الحكم الذاتي لولاية جامو في كشمير بإيقاف رحلات القطار بين البلدين وتعليق التعاملات التجارية إضافة إلى طرد المبعوث الهندي إلى باكستان.
ال9 من أغسطس: الهند تطالب باكستان بعدم التدخل في شؤونها الداخلية وقبول الأمر الواقع فيما يتعلق بإجراءاتها الأخيرة تجاه الشطر الهندي من كشمير.
ال21 من أغسطس: قوات الأمن الهندية تقتل متشددا مشتبها به في معركة بالأسلحة النارية في كشمير في أول اشتباك منذ إلغاء نيودلهي الوضع الخاص بالمنطقة.
ال27 من سبتمبر: رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان يتهم الهند من على منبر الأمم المتحدة بالتحضير ل"حمام دم" في كشمير.
ال10 من أكتوبر: السلطات العسكرية الباكستانية تعلن مقتل جندي من الجيش الباكستاني وجرح مدنيين اثنين خلال تبادل لإطلاق النار مع الجيش الهندي على طول خط السيطرة الذي يفصل بين شطري إقليم كشمير المتنازع عليه بين الجانبين.
ال20 من أكتوبر: باكستان تعلن مقتل ستة أشخاص بينهم جندي من الجيش خلال تبادل لإطلاق نار مع الجيش الهندي على طول خط السيطرة الذي يفصل بين شطري إقليم كشمير المتنازع عليه بين الجانبين.
ال29 من أكتوبر: الشرطة الهندية تعلن مقتل خمسة عمال على يد مسلحين في بلدة كولجام التابعة لولاية جامو وكشمير.
ال31 من أكتوبر: الهند تعلن رسميا تقسيم ولاية جامو وكشمير إلى منطقتين اتحاديتين هما (لداخ) و(جامو كشمير) تخضعان لإدارة دلهي مباشرة من خلال قائم مقام لكل منهما.
ال4 من نوفمبر: مقتل شخص وإصابة 15 آخرين في هجوم بقنبلة يدوية استهدف سوقا للخضراوات في مدينة سريناجار بولاية جامو وكشمير شمالي الهند.
ال10 من نوفمبر: السلطات الهندية تعلن أن قواتها قتلت مسلحا في محافظة بانديبورا بإقليم جامو وكشمير شمالي الهند.
ال26 من نوفمبر: مقتل شخصين وإصابة سبعة آخرين في هجوم بقنابل يدوية بالجزء الهندي من إقليم كشمير المتنازع عليه مع باكستان. (النهاية) ع س ع