الكويت - 29 - 12 (كونا) -- حفل عام 2019 بالعديد من الاحداث المتعلقة بالملف الايراني وخصوصا على صعيد التوتر بين واشنطن وطهران بشأن برنامجها النووي وتصنيف الولايات المتحدة الامريكية للحرس الثوري الايراني منظمة ارهابية.
وخلال العام اتهمت الولايات المتحدة الأمريكية إيران بتنفيذ ضربات جوية بطائرات مسيرة استهدفت منشأتين رئيستين للنفط في المملكة العربية السعودية فيما دانت الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي الهجمات على المنشآت النفطية السعودية. وفيما يلي ابرز هذه الاحداث: ال29 من يناير: إيران ترفض دعوات من الولايات المتحدة الأمريكية وأوربا بالتفاوض حول تقييد برنامج الصواريخ ذاتية الدفع (البالستية) لديها.
ال31 من يناير: بريطانيا وفرنسا وألمانيا تدشن آلية مالية خاصة تسمح للاتحاد الأوروبي بالتبادل التجاري مع إيران بعيدا عن العقوبات الأمريكية.
ال2 من فبراير: إيران تكشف عن صاروخ جديد من طراز كروز بعيد المدى أطلقت عليه اسم (هويزه) وذلك تزامنا مع احتفالاتها بالذكرى الأربعين للثورة الإسلامية.
ال8 من ابريل: الولايات المتحدة الأمريكية تصنف الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية.
ال22 من ابريل: الولايات المتحدة الأمريكية تعلن إلغاء الاستثناءات من العقوبات الأمريكية الممنوحة لخمس دول عند شرائها النفط الإيراني بدءا من الشهر المقبل.
ال6 من مايو: الولايات المتحدة الأمريكية ترسل حاملة الطائرات (ابراهام لينكولن) وقاذفات قنابل إلى الشرق الأوسط.
ال11 من مايو: الولايات المتحدة الأمريكية ترسل منظومة صواريخ دفاع جوي من نوع (باتريوت) وحاملة الطائرات (يو اس اس أرلينغتون) إلى منطقة الشرق الأوسط وسط تصاعد التوتر مع إيران.
ال15 من مايو: إيران تعلن رسميا بدء تعليق بعض التزاماتها بشأن الاتفاق النووي.
ال24 من مايو: الولايات المتحدة الأمريكية تعلن إرسال 1500 عسكري إضافي إلى الشرق الأوسط بعد حادث الهجوم على ناقلات نفط بالقرب من سواحل دولة الإمارات العربية.
ال29 من مايو: وزارة الدفاع البريطانية تعلن رفضها إعادة أموال لإيران تناهز نصف مليار دولار محتجزة لديها منذ قرابة 30 عاما وذلك خوفا من تمويل طهران المحتمل للإرهاب.
ال9 من يونيو: وزير الخارجية الألماني هايكو ماس يصل إلى طهران في زيارة رسمية تستهدف التباحث حول إمكانية إنقاذ الاتفاق النووي وبحث خطة عمل مشتركة شاملة.
ال12 من يونيو: رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي يصل إلى إيران لمناقشة التوتر بين طهران وواشنطن بشأن برنامجها النووي.
ال13 من يونيو: هجوم صاروخي على سفينتين لنقل النفط في خليج عمان والولايات المتحدة تتهم طهران بارتكاب الهجوم استنادا إلى معلومات مخابراتية.
ال14 من يونيو: إيران " ترفض وبشكل قاطع " الاتهام الأمريكي لها بضرب ناقلتي نفط في خليج عمان وذلك بعد اتهام واشنطن لها بالوقوف وراء الهجوم على ناقلتي النفط.
ال14 من يونيو: الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش يدعو إلى تحقيق مستقل في حادث ضرب ناقلتي نفط في خليج عمان.
ال16 من يونيو: ولي العهد ونائب رئيس الوزراء ووزير الدفاع السعودي الأمير محمد بن سلمان يدعو المجتمع الدولي لاتخاذ " موقف حازم" من إيران في أعقاب الهجوم على ناقلتي نفط في خليج عمان.
ال17 من يونيو: إيران تعلن أنها ستتجاوز في 27 يونيو الجاري حجم المخزون المسموح لها به من اليورانيوم المخصب بموجب الاتفاق النووي مع القوى الدولية عام 2015.
ال18 من يونيو: وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) تعلن إرسالها ألف جندي إضافي إلى الشرق الأوسط وسط تزايد التوتر مع إيران.
ال18 من يونيو: وزير النفط الإيراني بيجن زنكتة يقر بصعوبة بيع بلاده لنفطها في الأسواق العالمية بسبب العقوبات الأمريكية.
ال20 من يونيو: إيران تسقط بصاروخ أرض - جو طائرة بدون طيار أمريكية فوق مياه مضيق هرمز.
ال21 من يونيو: العديد من شركات الطيران العربية والعالمية تقرر تغيير مسار طائراتها ومنع التحليق فوق خليج عمان ومضيق هرمز بعد حادث إسقاط إيران لطائرة استطلاع أمريكية.
ال23 من يونيو: الولايات المتحدة الأمريكية تشن هجوما الكترونيا استهدف نظم تسليح إيرانية.
ال24 من يونيو: الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يعلن فرض حزمة جديدة من العقوبات على إيران تستهدف مسؤولين بارزين على رأسهم المرشد الأعلى في إيران آية الله علي خامنئي.
الأول من يوليو: الوكالة الدولية للطاقة الذرية تؤكد أن إيران تجاوزت الحد المسموح به لإنتاج اليورانيوم منخفض التخصيب والمنصوص عليه في الاتفاق النووي المبرم معها عام 2015 وهو 300 كيلوغرام.
ال4 من يوليو: إيران تتهم السلطات البريطانية باحتجاز ناقلة النفط الإيرانية (غريس 1) في مضيق جبل طارق.
ال4 من يوليو: إيران تستدعي السفير البريطاني في طهران للاحتجاج على احتجاز ناقلة النفط الإيرانية -غريس 1- في مضيق جبل طارق.
ال7 من يوليو: إيران تعلن أنها ستتجاوز في تخصيب اليورانيوم الحد المنصوص عليه في الاتفاق النووي المبرم مع القوى العظمى عام 2015.
ال15 من يوليو: قادة بريطانيا وفرنسا وألمانيا يصدرون بيانا مشتركا دعوا فيه طهران وواشنطن إلى العودة إلى طاولة المفاوضات بشأن البرنامج النووي الإيراني.
ال15 من يوليو: الاتحاد الأوروبي يؤكد أن انتهاكات إيران الأخيرة للاتفاق النووي ليست خطيرة داعيا طهران إلى العودة للالتزام الكامل بالاتفاق الذي أبرم عام 2015.
ال19 من يوليو: الحرس الثوري الإيراني يقوم باحتجاز ناقلة النفط " ستينا إمبيرو" التي ترفع العلم البريطاني في مضيق هرمز وذلك ردا على احتجاز بريطانيا لناقلة إيرانية في مضيق جبل طارق.
ال28 من يوليو: الدول الموقعة على الاتفاق النووي الإيراني تعقد اجتماعا طارئا في فيينا لمناقشة سبل إنقاذ الاتفاق بعد انسحاب الولايات المتحدة منه ومناقشة التوترات المتصاعدة في مضيق هرمز.
ال31 من يوليو: واشنطن تفرض عقوبات على وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف تشمل تجميد أي أصول أو أموال ربما يملكها في الولايات المتحدة.
ال15 من أغسطس: المحكمة العليا في منطقة جبل طارق تقرر إطلاق سراح ناقلة النفط الإيرانية - غريس 1 - المحتجزة لديها منذ الرابع من الشهر الماضي بعد تعهد مكتوب من طهران بأنها لن تفرغ شحنتها في سوريا.
ال22 من أغسطس: إيران تبدي استعدادها لمناقشة مقترحات فرنسية طرحها الرئيس ايمانويل ماكرون لإنقاذ الاتفاق النووي الذي وقعته طهران مع القوى العالمية عام 2015 ومن ضمن تلك المقترحات تقديم قروض لإيران بقيمة 15 مليار دولار من الاتحاد الأوروبي على أن تحد طهران من برنامج صواريخها البالستية وتعمل على تهدئة التوتر على الحدود اللبنانية الإسرائيلية.
ال26 من أغسطس: وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف يقوم بزيارة خاطفة إلى قمة مجموعة الدول السبع التي تعقد في فرنسا حيث التقى الرئيس الفرنسي وأجرى مباحثات حول الاتفاق النووي الإيراني.
ال26 من أغسطس: الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يعلن عن استعداده لقاء نظيره الإيراني حسن روحاني "عندما تتوفر ظروف مناسبة".
ال31 من أغسطس: وزارة الخزانة الأمريكية تدرج ناقلة النفط الإيرانية " أدريان داريا 1 " في قائمتها السوداء بدعوى أنها تستخدم لشحن النفط إلى سوريا.
ال3 من سبتمبر: الولايات المتحدة الأمريكية تفرض عقوبات على وكالة الفضاء الإيرانية متهمة إياها بتطوير صواريخ بالستية تحت غطاء برنامج مدني لإطلاق أقمار صناعية.

ال4 من سبتمبر: إيران تقرر إطلاق سراح سبعة من طاقم ناقلة النفط البريطانية " ستينا إمبيرو " المحتجزة لديها منذ يوليو الماضي لدواع إنسانية.
ال7 من سبتمبر: إيران تعلن البدء في تشغيل أجهزة طرد مركزي متقدمة وسريعة لتخصيب اليورانيوم.
ال8 من سبتمبر: إيران تعلن أن ناقلة النفط " أدريان داريا 1 " التي كانت محتجزة في سواحل جبل طارق قد باعت حمولتها في أحد موانئ البحر المتوسط.
ال14 من سبتمبر: الولايات المتحدة الأمريكية تتهم إيران بتنفيذ ضربات جوية بطائرات مسيرة استهدفت منشأتين رئيستين للنفط في المملكة العربية السعودية.
ال15 من سبتمبر: الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي يدينان الهجمات على المنشآت النفطية في السعودية داعيين في الوقت نفسه جميع الأطراف إلى ضبط النفس وعدم التصعيد والامتثال إلى القانون الدولي.
ال16 من سبتمبر: واشنطن تنشر صورا التقطتها الأقمار الصناعية تعزز اتهامها لإيران بالوقوف وراء الهجمات على المنشآت النفطية السعودية.
ال17 من سبتمبر: الولايات المتحدة الأمريكية تحدد مواقع في جنوب إيران تقول إنها قد أطلقت منها الطائرات المسيرة وصواريخ كروز التي استهدفت المنشآت النفطية في المملكة العربية السعودية.
ال20 من سبتمبر: الولايات المتحدة الأمريكية تقر فرض عقوبات جديدة على طهران تستهدف البنك المركزي الإيراني.
ال23 من سبتمبر: رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون يدعو إلى عقد اتفاق نووي جديد مع إيران يتضمن البرنامج الصاروخي الإيراني وأمريكا ترحب بالمقترح البريطاني.
ال23 من سبتمبر: بيان أوروبي مشترك لكل من (بريطانيا وفرنسا وألمانيا) يحمل إيران مسؤولية الهجوم على المنشآت النفطية في السعودية ويطالبها بالامتناع عن أي استفزاز جديد في منطقة الخليج وطهران ترفض البيان الأوروبي.
ال24 من سبتمبر: الرئيس الإيراني حسن روحاني يبدي استعداده لمناقشة إدخال تعديلات على الاتفاق النووي مع الدول الكبرى في حال رفعت واشنطن العقوبات عن طهران.
ال27 من سبتمبر: ناقلة النفط البريطانية (ستينا امبيرو) المحتجزة في إيران منذ يوليو الماضي تغادر ميناء بندر عباس وتصل إلى المياه الدولية في الخليج.
ال20 من أكتوبر: المساعد الخاص لرئيس هيئة الطاقة الذرية الإيرانية علي أصغر ذاريان يعلن تشغيل الدائرة الثانوية لمفاعل أراك النووي للماء الثقيل خلال أسبوعين ليصل إنتاج إيران من الماء الثقيل إلى 25 طنا سنويا.
ال4 من نوفمبر: أمريكا تفرض عقوبات جديدة على تسع شخصيات إيرانية بينهم مجتبى خامنئي ابن المرشد الأعلى علي خامنئي وشخصيات في هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية.
ال4 من نوفمبر: إيران تعلن قيامها بتسريع وتيرة إنتاجها لليورانيوم ضعيف التخصيب ليصل إلى خمسة كيلوغرامات أي عشرة أضعاف الإنتاج السابق.
ال5 من نوفمبر: الرئيس الإيراني حسن روحاني يعلن أن بلاده ستستأنف تخصيب اليورانيوم في مفاعل فردؤ جنوب طهران في أحدث خطوة تتراجع فيها طهران عن التزاماتها بالاتفاق النووي الذي وقعته مع القوى الكبرى في 2015.
ال7 من نوفمبر: إيران تعلن الغاءها اعتماد مفتشة في الوكالة الدولية للطاقة الذرية قالت إنها "تسببت بإطلاق أجهزة الإنذار في منشأة نتنز النووية مما أثار قلقا من احتمال حيازتها مواد مشبوهة".
ال8 من نوفمبر: إيران تعلن إسقاطها طائرة أجنبية مسيرة بعد دخولها مجالها الجوي في منطقة ميناء ما شهر جنوب البلاد على ساحل الخليج.
ال12 من نوفمبر: الوكالة الدولية للطاقة الذرية تعلن اكتشافها آثارا من اليورانيوم في موقع وسط طهران لم تعلن عنه السلطات الإيرانية.
ال18 من نوفمبر: الوكالة الدولية للطاقة الذرية تعلن أن إيران انتهكت (بندا) آخر للاتفاق النووي المبرم مع القوى الكبرى عام 2015 حيث تجاوز مخزونها من الماء الثقيل حاجز ال130 طنا كما زادت مخزونها من اليورانيوم المخصب إلى 3ر372 كيلوغرام بارتفاع كبير عن الحد المحدد في الاتفاقية والبالغ 8ر202 كيلوغرام.
ال23 من نوفمبر: الولايات المتحدة تفرض عقوبات على وزير الاتصالات الإيراني محمد جهرمي بسبب دوره في فرض قيود واسعة على الانترنت في إيران بعد موجة الاحتجاجات التي تشهدها البلاد.
ال2 من ديسمبر: النائب الأول للرئيس الإيراني اسحق جهانغيري يؤكد أن طهران تبيع النفط حاليا بطرق وأساليب أخرى رغم العقوبات الأمريكية.
ال2 من ديسمبر: وزير الخارجية العماني يوسف بن علوي يدعو خلال زيارته الرسمية إلى طهران إلى عقد مؤتمر بين دول منطقة الخليج بمشاركة إيران لحل الخلافات القائمة.
ال4 من ديسمبر: بريطانيا وألمانيا وفرنسا ترسل بخطاب إلى الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش تؤكد فيه أن برنامج إيران الصاروخي لا يتماشى مع قرار الأمم المتحدة الذي تبنى الاتفاق النووي المبرم مع طهران عام 2015.
ال5 من ديسمبر: إيران توجه خطابا للأمم المتحدة تؤكد فيه تمسكها في المضي قدما ببرنامج الصواريخ البالستية ومركبات الإطلاق إلى الفضاء وذلك ردا على خطاب الدول الأوروبية الموجه إلى الأمم المتحدة.
ال5 من ديسمبر: أمريكا تعلن أن إحدى سفنها الحربية في بحر العرب احتجزت قاربا صغيرا وعلى متنه شحنة من أجزاء صواريخ ايرانية كانت في طريقها إلى الحوثيين في اليمن.
ال6 من ديسمبر: القوى الأوروبية وإيران تعقدان اجتماعا في فيينا في محاولة لإنقاذ الاتفاق النووي المبرم عام 2015.
ال7 من ديسمبر: إيران تعلن إفراجها عن العالم الأمريكي سي وانغ المعتقل لديها منذ عام 2016 في مقابل إخلاء أمريكا سبيل العالم الإيراني مسعود سليماني المعتقل لديها عام 2018.
ال8 من ديسمبر: الرئيس الإيراني حسن روحاني يقدم مسودة ميزانية الحكومة إلى البرلمان بقيمة 39 مليار دولار مشيرا إلى أنها معدة لمقاومة العقوبات الأمريكية على بلاده عبر الحد من الاعتماد على صادرات النفط التي تستهدفها واشنطن.
ال9 من ديسمبر: وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف يعلن استعداد طهران لتبادل جميع المعتقلين لديها مع واشنطن بعد نجاح صفقة التبادل الأخيرة في السابع من الشهر الجاري.
ال11 من ديسمبر: وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبينو يعلن فرض عقوبات على شركة الشحن والطيران الإيرانية (ماهان إير) بسبب نقلها مساعدات وأسلحة إلى اليمن.
ال18 من ديسمبر: الاجتماع الثاني لأمناء ومستشاري الأمن القومي ينطلق في طهران بمشاركة كل من إيران وروسيا والصين والهند وأفغانستان وطاجيكستان واوزباكستان.
ال19 من ديسمبر: وزارة الخزانة الأمريكية تفرض عقوبات على قاضيين إيرانيين لاتهامهما بمعاقبة متظاهرين صوريا بسبب ممارستهم حقهم في التعبير والتجمع.
ال23 ديسمبر: ايران تعلن بدء تشغيل المرحلة الثانية من مشروع مفاعل (اراك) النووي للماء الثقيل بمنشأة (خنداب) التي تشمل المبدلات الحرارية والأحواض المركزية ومضخات النقل مشيرة الى انتهاء المشروع في 20 مارس 2021.
ال24 ديسمبر: المدير العام الجديد للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي يؤكد في تصريح لصحيفة نمساوية أن الوكالة لم تتلق ردا من إيران بشأن توضيحات طلبتها على خلفية معلومات تتعلق بالعثور على جزيئات من اليورانيوم الطبيعي في مواقع غير معلنة قرب طهران. (النهاية)
   ع س ع