الكويت - 27 - 12 (كونا) - عقد عدد من القمم البارزة اقليميا ودوليا على خلفية الأحداث المتلاحقة التي شهدها عام 2019 وفيما يلي أبرزها:

القمة العربية الأوروبية الأولى (قمة شرم الشيخ)

25 فبراير/ القمة العربية الأوروبية الأولى تختتم أعمالها في مدينة شرم الشيخ المصرية ببيان ختامي شددت فيه على تعزيز الشراكة العربية الأوروبية في مختلف المجالات مجددة الالتزام بعملية السلام ورفض المستوطنات الإسرائيلية والتمسك بحل القضية الفلسطينية وفق حل الدولتين كما دعا البيان الختامي للقمة الى ضرورة أن يكون هناك حلا للأزمة السورية يقتضي انتقالا سياسيا وفق مقررات جنيف كما دعا البيان الى السماح بوصول المساعدات الإنسانية للمحتاجين في اليمن مع التشديد على مكافحة الإرهاب ومواجهة المقاتلين الأجانب .

القمة العربية (اعلان تونس) 31 مارس / اختتمت في العاصمة التونسية "تونس" أعمال قمة مجلس الجامعة العربية في دورتها الثلاثين التي عقدت تحت شعار ( قمة العزم والتضامن العربي ) بالمصادقة على (اعلان تونس) .

وقد جاء في الإعلان العديد من الرسائل كان من أبرزها الدعوة الى تكثيف العمل العربي لحل القضية الفلسطينية والتأكيد على المكانة المركزية للقضية الفلسطينية ومنظمة التحرير كونها الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني ودعوة المجتمع الدولي ومجلس الأمن لتحمل مسؤولياته في وضع حد لانتهاكات إسرائيل الممنهجة للمقدسات الإسلامية والمسيحية وفي مقدمها المسجد الأقصى .

وشدد القادة العرب على أن الجولان أرض سورية محتلة وفق القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن معتبرين اعلان الولايات المتحدة الأخير انتهاكا للقرارات الدولية وفرضا لسياسة الامر الواقع .
وحول الملف الليبي جدد القادة العرب رفضهم للحلول العسكرية وكل التدخلات الخارجية داعين للتسوية السياسية دون اقصاء .


قمة مجلس التعاون لدول الخليج العربية (قمة مكة الطارئة)

30 مايو / قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية يعقدون قمة طارئة دعت اليها المملكة العربية السعودية في مدينة مكة المكرمة حيث أدانت القمة في بيانها الختامي ما تعرضت له المملكة ودولة الامارات من هجمات على محطات النفط والسفن التجارية مما يعد تهديدا مباشرا للأمن والسلم في المنطقة ولحرية الملاحة واستقرار أسواق البترول داعية ايران الى الالتزام بمبادئ حسن الجوار والقرارات الدولية وعدم التدخل في الشؤون الداخلية لدول المنطقة.


القمة العربية الطارئة (قمة مكة المكرمة)

31 مايو / القمة العربية الطارئة التي دعت اليها السعودية تختتم أعمالها في مكة المكرمة حيث أدان القادة العرب في بيانهم الختامي ما وصفوه " بالاعمال التخريبية" التي قامت بها ميليشيات الحوثي في المملكة وقبالة سواحل الامارات كما أدان البيان الدعم الإيراني للحوثيين في اليمن واستمرار دعم طهران " لجماعات إرهابية" في البحرين وتدخلها في الشأن الداخلي السوري مؤكدا في الوقت ذاته أن أي علاقات تعاون بين العرب وايران يجب أن تقوم على مبدأ حسن الجوار وعدم التدخل .

قمة المؤتمر الإسلامي الطارئة

(قمة مكة المكرمة)

1 يونيو / القمة الدورية لمنظمة التعاون الإسلامي تختتم أعمالها في مدينة مكة المكرمة بالتأكيد في بيانها الختامي على مركزية القضية الفلسطينية والقدس وحق الشعب الفلسطيني في دولة مستقلة وإدانة أي قرار " غير قانوني وغير مسؤول" يعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل كما أدان البيان الختامي للقمة ما اعتبرها "اعتداءات" تعرضت لها كل من السعودية والإمارات .

22 يونيو / قادة رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) يختتمون قمتهم في بانكوك بالاتفاق على مشروع للتبادل التجاري الحر اقترحته بكين ويشمل 16 دولة من آسيا والمحيط الهادئ على أن يكتمل انجاز خطواته بنهاية هذا العام وهو يعد الاتفاق التجاري الأكبر في العالم حيث من المقرر أن يضم الى جانب دول الآسيان كل من الهند واليابان وكوريا الجنوبية وأستراليا ونيوزيلاندا .

قمة مجموعة العشرين

29 يونيو / قمة مجموعة العشرين تختتم أعمالها في مدينة أوساكا اليابانية دون اتفاق حول قضايا التجارة وتغير المناخ حيث أكد الزعماء في البيان الختامي للقمة سعيهم لخلق بيئة حرة ونزيهة وغير تمييزية وشفافة وقابلة للتنبؤ بها ومستقرة في قطاعي الاستثمار والتجارة .


وحول المناخ أكد البيان الختامي للقمة التزام الدول ال19 ( بعد انسحاب الولايات المتحدة من اتفاق باريس للمناخ 2015 ) بتنفيذ ما جاء في المعاهدة لا سيما العمل على بدء إزالة الكربون سريعا من اقتصاديات بلادهم .


قمة الاتحاد الافريقي الاستثنائية

8 يوليو : القمة الاستثنائية الافريقية تعلن في ختام اعمالها في نيامي اطلاق منطقة التجارة الحرة القارية الافريقية رسميا بعد أن وقعت 54 دولة أفريقية على اتفاقية التجارة الحرة الافريقية التي تعد الأكبر على مستوى العالم بعد منظمة التجارة العالمية على أن تشمل الأدوات التشغيلية للاتفاقية بداية شهادة المنشأ ومنتدى التفاوض الالكتروني وإلغاء الحواجز غير الجمركية وقد تم اختيار غانا كمقر لسكرتارية الاتفاقية .


قمة مجموعة الدول السبع (جي7)

26 أغسطس : زعماء قمة مجموعة السبع الصناعية الكبرى ال45 تشدد في ختام اعمالها في مدينة بياريتز الفرنسية على وجوب عدم امتلاك ايران السلاح النووي وضرورة إحلال الاستقرار في المنطقة عبر السلام كما أكدت على ضرورة تجنب العنف ودعم جهود إيجاد وقف اطلاق نار دائم في ليبيا مع مطالبتهم بعقد مؤتمر دولي يحضره جميع الأطراف الليبية المتنازعة .


قمة الأمم المتحدة للعمل المناخي 2019

23 سبتمبر / بمشاركة قادة وممثلي العديد من دول العالم عقدت قمة الأمم المتحدة للعمل المناخي في نيويورك حيث أكدت القمة في نهاية أعمالها على أهمية دور الحكومات الى جانب القطاع الخاص في الوفاء بالموعد النهائي لتحقيق الأهداف المناخية 2020 حيث اكدت القمة ان هناك 77 دولة التزمت بخفض انبعاثات غازات الدفيئة الى الصفر بحلول عام 2050 في حين أعلنت 70 دولة انها إما ستعزز خطط عملها الوطنية بشأن المناخ بحلول عام 2020 أو انها قد شرعت بالفعل في ذلك .


كما أعلنت العديد من الدول وأكثر من 100 مدينة عن خطوات جديدة معتبرة وملموسة لمواجهة أزمة المناخ مما دفع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس الى القول في ختام القمة " لقد أعطيتم دفعة قوية للتعاون والطموح لكن لا تزال الطريق طويلة أمامنا" .


قمة عدم الانحياز

27 أكتوبر / قمة دول حركة عدم الانحياز تختتم أعمالها في باكو بالتأكيد على دعم الشعب الفلسطيني وتكثيف الجهود لايجاد حل للقضية الفلسطينية داعيا إسرائيل الى وضع حد لانتهاكاتها الجسيمة بحق القانون الدولي .

كما جدد رؤساء الدول والحكومات في بيانهم على محاربة الإرهاب بكافة أشكاله بالإضافة الى تجديد التزامهم بمعارضة أي خطوة من شأنها انتهاك وحدة وسلامة الأراضي السورية مؤكدين احترام سيادتها الوطنية ورفض التدخل بشؤونها الداخلية .

قمة مجلس التعاون 10 ديسمبر / قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية يختتمون اعمال قمتهم ال 40 التي عقدت في الرياض بإصدار (بيان الرياض) الذي أكد ان التحديات التي تواجهها المنطقة تعزز أهمية تعزيز آليات التعاون بين دول المجلس .

وشدد البيان على أن أي اعتداء على أي دولة بالمجلس هو اعتداء على المجلس كله مشيرا الى أهمية التكامل العسكري والأمني في منطقة الخليج وتعزيز التصنيع الحربي .
المنتدى العالمي للاجئين

18 ديسمبر/ المنتدى العالمي الأول للاجئين يختتم اعماله في جنيف بتعهد المانحين بتقديم اكثر من سبعة مليارات دولار بحسب تقديرات اولية اعلنتها مفوضية الامم المتحدة لشؤون اللاجئين وذلك لتلبية احتياجات التنمية والادماج في البلدان التي تستضيف 9ر25 مليون لاجئ حول العالم .

قمة كوالالمبور الاسلامية 19

ديسمبر/ العاصمة الماليزية كوالامبور تشهد انطلاق القمة الاسلامية المصغرة بمشاركة زعماء تركيا وايران وقطر اضافة الى مشاركة ممثلين رسميين عن 18 دولة و450 عالما ومفكرا حيث دعا المجتمعون الى توحيد الصفوف لمواجهة التحديات التي تواجه الدول الاسلامية .

(النهاية) ط م ا