الكويت - 26 - 12 (كونا) - بين شد وجذب عقدت العديد من جولات التفاوض بين الولايات المتحدة والصين خلال عام 2019 في مسعى للتوصل لاتفاق لإنهاء الحرب التجارية بين اكبر اقتصادين في العالم.


وفيما يلي ابرز المحطات التي شهدتها الحرب التجارية بين البلدين خلال عام 2019:

29 يناير / وزارة العدل الأمريكية توجه مجموعة من التهم الجنائية الى شركة (هواوي) الصينية لتكنولوجيا المعلومات تشمل الاحتيال المصرفي وسرقة التكنلوجيا وعرقلة سير العدالة .


7 فبراير / شركة هواوي الصينية لتكنلوجيا المعلومات تخصص ملياري دولار لمعالجة القضايا الأمنية التي أثارتها الحكومة البريطانية حول اتهامها بالتجسس لصالح الصين .


7 مارس / شركة (هواوي) الصينية لتكنولوجيا المعلومات تقيم دعوى قضائية ضد الحكومة الامريكية بسبب فرض واشنطن حظرا يقيد وكالات فيدرالية أمريكية من استخدام منتجات الشركة .


1 مايو / وزير الدفاع البريطاني غافن ويليامسون يقال من منصبه بعد تحقيقات في تسريب معلومات عن مناقشة قضية شركة هواوي الصينية لتكنولوجيا المعلومات داخل مجلس الأمن الوطني البريطاني .


15 مايو / الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يعلن حالة طوارئ وطنية لحماية شبكات الكمبيوتر الامريكية من هجمات الكترونية معادية ويصدر أمرا بمنع الشركات الامريكية من استخدام شبكات الاتصال الأجنبية وعلى رأسها شركة هواوي الصينية لتكنولوجيا المعلومات .


20 مايو / شركة غوغل الامريكية تمنع شركة هواوي الصينية لتكنولوجيا المعلومات من الحصول على بعض التحديثات لنظام التشغيل (اندرويد) .


22 مايو / شركة ( إيه آر ام ) لصناعة شرائح المعالجات الدقيقة ومقرها بريطانيا تعلن وقف تعاملاتها مع شركة (هواوي ) الصينية لتكنولوجيا المعلومات .


23 مايو / شركتا ( توشيبا ) و(باناسونيك) اليابانيتان تعلنان تعليق أعمالهما التجارية مع عملاق التكنولوجيا الصيني (هواوي) امتثالا لقرار الحظر الذي فرضته الولايات المتحدة على الشركة الصينية .


17 يونيو / شركة (هواوي) الصينية لتكنولوجيا المعلومات تعلن تراجع مبيعاتها الدولية بنسبة 40 في المئة نتيجة الإجراءات الامريكية التي اتخذت ضد الشركة .


29 يونيو / الولايات المتحدة والصين يعلنان استئناف المفاوضات التجارية وذلك على هامش قمة العشرين في اليابان ورفع الحظر عن شركة (هواوي) الصينية لتكنولوجيا المعلومات .


6 أغسطس / العملة الصينية تنخفض الى أدنى مستوياتها أمام الدولار الأمريكي منذ أكثر من عشر سنوات مما دفع الولايات المتحدة الى تصنيف بكين بانها "تتلاعب بالعملة " .

19 أغسطس / الولايات المتحدة الامريكية تعلن منح شركة (هواوي) الصينية لتكنولوجيا المعلومات 90 يوما أخرى لشراء مكونات ومعدات من شركات أمريكية .


23 أغسطس/ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يعلن ان بلاده ستفرض رسوما جمركية جديدة بنسبة 10 في المئة على بضائع صينية بقيمة 300 مليار دولار.


23 أغسطس / الصين ترد على قرار الرسوم الجمركية الامريكية بفرض رسوم جمركية إضافية تصل الى 10 في المئة على بضائع مستوردة من الولايات المتحدة بقيمة 75 مليار دولار .


24 أغسطس / الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يصدر أمرا واجب النفاذ للشركات الامريكية بمغادرة الصين بعد اعلان بكين فرض تعريفات جمركية على سلع ومنتجات أمريكية .
1 سبتمبر / الولايات المتحدة تفعل قرار الرئيس دونالد ترامب رسميا بفرض تعرفة جمركية على سلع ومنتجات صينية بقيمة 10 في المئة .


5 سبتمبر / الصين والولايات المتحدة تتفقان على هامش قمة مجموعة السبع على عقد محادثات تجارية رفيعة المستوى بين البلدين في واشنطن أكتوبر المقبل .


2 نوفمبر : المستشار التجاري للبيت الأبيض الأمريكي بيتر نافارو يعلن أن بلاده والصين يحققان تقدما جيدا نحو استكمال الجزء الأول من اتفاق تجاري وذلك بعد 16 شهرا من حرب التعريفات الجمركية بين البلدين والتي أدت الى بطء النمو العالمي .


14 نوفمبر : وزارة التجارة الصينية تؤكد ان بكين وواشنطن تجريان مناقشات متعمقة حول المرحلة الأولى من اتفاق تجارة يتضمن على رأس أولوياته الغاء الرسوم الجمركية الإضافية التي فرضتها أمريكا على سلع صينية بنسبة 15 في المئة وسوف تدخل حيز التنفيذ في منتصف ديسمبر القادم .


23 نوفمبر : الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يؤكد في تصريح صحفي ان واشنطن وبكين على وشك ابرام اتفاق تجارة جزئي الا انه أشار الى انه لم يقرر الى الآن الموافقة عليه أو رفضه .


24 نوفمبر : شركة (مايكروسوفت) تعلن حصولها على ترخيص من الحكومة الأمريكية لتصدير البرامج الى شركة (هواوي) الصينية في خطوة تعد تطورا إيجابيا في الحرب التجارية بين بكين وواشنطن .


2 ديسمبر / الصين تعلن فرض عقوبات على عدد من المنظمات الامريكية غير الحكومية بما فيها منظمة (هيومن رايتس ووتش) الحقوقية وذلك ردا على اعتماد واشنطن قانونا بشأن حماية حقوق الانسان والديموقراطية في هونغ كونغ .


4 ديسمبر / لجنة الاتصالات الفيدرالية الامريكية تفرض قيودا على مزودي خدمات الهاتف المحمول في المناطق الريفية الامريكية تمنعهم من شراء معدات شركة (هواوي) الصينية .


5 ديسمبر / شركة الاتصالات الصينية (هواوي) ترفع دعوى قضائية على أمريكا بعد تصنيف واشنطن لها على انها تشكل تهديدا للامن القومي الامريكي .
7 ديسمبر/ الرئيس الامريكي دونالد ترامب ينتقد البنك الدولي ويدعوه للتوقف عن اقراض الصين .


9 ديسمبر/ الحكومة الصينية تصدر امرا بالتخلص من كل المعدات والبرامج المعلوماتية الاجنبية المنشأ من المكاتب الحكومية والمؤسسات العامة في الدولة في فترة أقصاها ثلاث سنوات .


13 ديسمبر/ الرئيس الامريكي دونالد ترامب يعلن ان بلاده توصلت الى اتفاق المرحلة الاولى للتجارة مع الصين والذي ستعلق واشنطن بمقتضاه فرض رسوم جمركية على السلع الصينية وتخفض اخرى في مقابل شراء بكين مزيدا من السلع الزراعية الامريكية .


15 ديسمبر / السلطات الصينية تقرر تعليق فرض الرسوم الجمركية الإضافية على بعض السلع الامريكية بعد اتفاق واشنطن وبكين على مرحلة أولى من الاتفاق التجاري .


18 ديسمبر/ شركة هواوي الصينية لتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات تعلن وضع خطة لتصنيع معداتها وقطع الغيار في أوروبا في محاولة للهروب من العقوبات الامريكية.

(النهاية) ط م ا