الكويت - 26 - 12 (كونا) -- شهد عام 2019 ظهور العديد من الزعماء الجدد في بلدان مختلفة حول العالم.. فيما يلي ابرز الزعماء:

20 يناير: المحكمة الدستورية في جمهورية الكونغو الديمقراطية تعلن فوز المرشح فيليكس تشيسيكيدي في الانتخابات الرئاسية ليصبح رئيسا للبلاد.

23 يناير: الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يعترف رسميا برئيس الجمعية الوطنية الفنزويلية خوان غايدو كرئيس مؤقت لفنزويلا.

31 يناير: السلطان عبدالله شاه يؤدي اليمين الدستورية ليكون بذلك الملك ال16 في تاريخ ماليزيا وذلك بعد استقالة الملك السلطان محمد الخامس من منصبه دون ذكر أسباب في السادس من الشهر نفسه .

26 فبراير: مفوضية الانتخابات في نيجيريا تعلن فوز الرئيس محمد بخاري بولاية ثانية في الانتخابات الرئاسية .

4 مارس: زعيمة حزب الإصلاح المعارض المنتمي ليمين الوسط في استونيا كايا كالاس تتولى رئاسة الوزراء بعد فوز حزبها في الانتخابات البرلمانية .

5 مارس: السنغال تعلن رسميا فوز الرئيس ماكي سال في الانتخابات بعد حصوله على 58 في المئة من الأصوات.

31 مارس: المحامية الليبرالية سوزانا كابوتوفا تفوز في انتخابات الرئاسة في سلوفاكيا بعد حصولها على 58 في المئة من الاصوات .

4 ابريل: وزير شؤون خارجية مالطا السابق جورج فيلا يؤدي اليمين الدستورية رئيسا لجزيرة مالطا .

12 ابريل: كوريا الشمالية تجري أكبر تعديلات في قيادة الدولة منذ سنوات شملت تعيين تشوي ريونغ هاي رئيسا شرفيا جديدا للبلاد ورئيس وزراء جديد .

15 ابريل: فوز زعيم الحزب الاشتراكي الديمقراطي اليساري الفنلندي في الانتخابات البرلمانية بعد حصول حزبه على 17.8 في المئة من الأصوات .

16 ابريل: العقيد عثمان غزالي يفوز بالدورة الثانية لانتخابات الرئاسة في جزر القمر بحصوله على 98ر40 في المئة من الاصوات .

21 ابريل: الممثل الكوميدي فولوديمير زيلينسكي يحقق فوزا كاسحا في انتخابات الرئاسة الاوكرانية بعد حصوله على اكثر من 70 في المئة من الاصوات .

1 مايو: امبراطور اليابان الجديد ناروهيتو يتولى مهام منصبه رسميا بعد تنازل الامبراطور السابق أكيهيتو عن العرش .

21 مايو: الرئيس الاندونيسي جوكو ويدودو يفوز في الانتخابات الرئاسية بعد حصوله على 5ر55 في المئة من الأصوات .

23 مايو: حزب الشعب الهندي ( بهاراتيا غاناتا) بزعامة رئيس الحكومة ناريندرا مودي يفوز في الانتخابات العامة في البلاد .

30 مايو: الرئيس النمساوي الكسندر فان دير بيلين يعين القاضية بالمحكمة الدستورية برجيتا بيرلاين لتكون اول مستشارة في تاريخ الجمهورية النمساوية .

6 يونيو: الكتلة الديموقراطية الاشتراكية في الدانمرك برئاسة ميتي فريديركسين تفوز في الانتخابات العامة ب 91 مقعدا من مقاعد البرلمان البالغة 179 مما يؤهلها لتولي رئاسة الحكومة في البلاد .

12 يونيو: قاسم جومارت توكاييف يؤدي اليمين الدستورية رئيسا لكازاخستان بعد فوزه في الانتخابات الرئاسية التي جرت إثر تنحي الرئيس السابق نور سلطان نزار باييف عن الحكم .

24 يونيو: مرشح المعارضة التركية أكرم امام اوغلو يفوز في انتخابات بلدية إسطنبول بعد حصوله على 54 في المئة من الأصوات في انتخابات الإعادة .

27 يونيو: ميني فريدريكسون تتولى رئاسة الوزراء في الدانمارك بعد فوز حزبها (التيار اليساري) على الحزب الليبرالي في الانتخابات العامة .

1 يوليو: المجلس الدستوري الموريتاني يعلن رسميا فوز محمد ولد الغزواني في الانتخابات الرئاسية بحصوله على 52 في المئة من أصوات الناخبين .

2 يوليو: رئيس بنما الجديد لورنتينو نيتو كورتيزو يؤدي اليمين الدستورية رئيسا للبلاد.
3 يوليو: البرلمان الأوروبي ينتخب النائب الاشتراكي الإيطالي ديفيد ساسولي رئيسا له ولمدة عامين ونصف العام.

3 يوليو: زعيم حزب المؤتمر الهندي (حزب المعارضة الرئيسي) راهول غاندي يتنحى عن منصبه بعد هزيمة الحزب في الانتخابات العامة في الهند .

8 يوليو: حزب الديموقراطية الجديدة المعارض (تيار يمين الوسط) برئاسة كيرياكوس ميتسوتاكيس يفوز في الانتخابات العامة في اليونان .

11 يوليو: النائب المعارض سليمان شنين يتم انتخابه رئيسا للبرلمان الجزائري بالأغلبية.

16 يوليو: البرلمان الأوروبي يصدق على تعيين أورسولا فون دير ليين  رئيسة لمفوضية الاتحاد الأوروبي بأغلبية 383 صوتا مقابل 327.

22 يوليو: الائتلاف الحاكم في اليابان بقيادة رئيس الوزراء  شينزو ابي يفوز في انتخابات مجلس الشيوخ بحصوله على 141 مقعدا بينما حصلت أحزاب المعارضة على 104 مقاعد .

23 يوليو: وزير الخارجية البريطاني السابق بوريس جونسون  يفوز برئاسة حزب المحافظين ومن ثم برئاسة مجلس الوزراء خلفا لرئيسة الحكومة المستقيلة تيريزا ماي .

20 أغسطس: رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي يتقدم باستقالته من منصبه الى رئيس البلاد .

25 سبتمبر: الرئيس الإسرائيلي يكلف رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بتشكيل الحكومة الجديدة وذلك بعد ظهور نتائج الانتخابات الإسرائيلية حيث تصدر حزب أزرق أبيض بزعامة بيني غانتس بحصوله على 33 مقعدا فيما حصل حزب الليكود بزعامة رئيس الوزراء نتنياهو على 32 مقعدا .

 20 أكتوبر: الرئيس الاندونيسي جوكو ويدودو يؤدي اليمين الدستورية لفترة ولاية ثانية مدتها خمس سنوات بمشاركة 17 رئيس دولة ورئيس حكومة ومبعوثا خاصا وذلك بعد فوزه في انتخابات الرئاسة التي أجريت في 21 مايو الماضي وحصوله على 5ر55 في المئة من الأصوات.

22 أكتوبر: امبراطور اليابان الجديد ناروهيتو يعتلي العرش رسميا خلال حفل تقليدي ضخم بحضور الفي شخص من بينهم قادة ومسؤولون كبار من حوالي 180 دولة ومنظمة دولية حول العالم وذلك بعد تنازل الامبراطور السابق أكيهيتو عن العرش في الأول من مايو الماضي.

23 أكتوبر: الرئيس التونسي المنتخب قيس سعيد يؤدي اليمين الدستورية أمام البرلمان بعد اعلان فوزه في الانتخابات الرئاسية بنسبة 71ر72 في المئة.

26 أكتوبر: المحكمة الانتخابية العليا في بوليفيا تعلن رسميا فوز الرئيس إيفو موراليس بولاية رابعة في الانتخابات الرئاسية بحصوله على 08ر47 بالمئة من الأصوات في مقابل 51ر36 بالمئة لمرشح المعارضة ميسا.

27 أكتوبر: ملك بلجيكا يكلف وزيرة الموازنة صوفي ويلمز بتولي رئاسة الوزراء في الحكومة المؤقتة لتصبح بذلك اول امرأة تتولى هذا المنصب في تاريخ البلاد.

28 أكتوبر: المرشح اليساري ألبرتو فرنانديز يفوز في انتخابات الرئاسة الأرجنتينية بحصوله على 79ر47 في المئة من الأصوات.

29 أكتوبر: رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري يتقدم باستقالته للرئيس ميشال عون وذلك مع تصاعد الاحتجاجات الشعبية في البلاد.

4 نوفمبر: مجلس العموم البريطاني ينتخب النائب من حزب العمال المعارض ليندساي هويل رئيسا للمجلس ليصبح الرئيس 158 في تاريخ مجلس العموم خلفا للرئيس السابق المحافظ جون بيركو.

10 نوفمبر: الرئيس البوليفي إيفو موراليس يعلن استقالته من منصبه بعد موجة احتجاجات شديدة تعم البلاد منذ ثلاثة أسابيع .

10 نوفمبر: الحزب الاشتراكي الحاكم في إسبانيا يفوز بمعظم المقاعد في الانتخابات العامة وذلك بحصوله على 120 مقعدا من اجمالي 350 .

10 نوفمبر: رئيس بوتسوانا الدكتور موغويتسي ماسيسي يؤدي اليمين الدستورية بعد فوزه بولاية رئاسية ثانية .

13 نوفمبر: زعيمة المعارضة في بوليفيا جانين آنيير تعلن نفسها رئيسة مؤقتة للبلاد لحين اجراء انتخابات جديدة وذلك بعد استقالة الرئيس السابق إيفو موراليس ومغادرته الى المكسيك .

13 نوفمبر: البرلمان التونسي ينتخب رئيس حزب حركة النهضة راشد الغنوشي رئيسا له .

15 نوفمبر: الرئيس التونسي قيس سعيد يكلف مرشح حركة النهضة الجبيب الجملي بتشكيل حكومة جديدة في البلاد .

16 نوفمبر: مرشح المعارضة في سريلانكا ووزير الدفاع السابق غوتابايا راجاباكسا يفوز في الانتخابات الرئاسية بعد حصوله على 62ر51 في المئة من الأصوات .

21 نوفمبر: زعيم حزب (ازرق أبيض) الإسرائيلي بيني غانتس يفشل في تشكيل حكومة جديدة ويعيد تفويض تشكيل الحكومة الى الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين .

24 نوفمبر: الرئيس الروماني كلاوس يوهانيس يفوز بجولة الإعادة في انتخابات الرئاسة بعد حصوله على 5ر66 في المئة من الأصوات .

10 ديسمبر: برلمان فنلندا يوافق على ترشيح السياسية سانا مارين البالغة من العمر 34 عاما وعضو الحزب الاشتراكي الديموقراطي بمنصب رئيسة الوزراء لتصبح بذلك اصغر رئيسة وزراء على مستوى العالم .

19 ديسمبر: عبد المجيد تبون يؤدي اليمين الدستورية رئيسا للجمهورية الجزائرية وذلك بعد فوزه في الانتخابات الرئاسية وحصوله على 58 في المئة من أصوات الناخبين.(النهاية)

   خ ن ش