بكين - 15 - 12 (كونا) -- أعلن مجلس الدولة الصيني تعليق بكين قرارها بشأن فرض رسوم جمركية ما بين 5 و10 في المئة على بعض المنتجات الامريكية والتي كانت من المقرر ان تدخل حيز التنفيذ اليوم الاحد.
وذكرت لجنة التعرفة الجمركية التابعة للمجلس في بيان ان هذا القرار جاء تنفيذا للاتفاق التجاري والاقتصادي للمرحلة الأولى والذي توصلت اليه كل من الصين والولايات المتحدة يوم الجمعة الماضي.
وأوضحت ان الصين ستعمل على تنفيذ الإجراءات اللازمة والمطلوبة بشأن الرسوم الجمركية المقررة على الواردات الامريكية بحسب الاتفاق التجاري بين البلدين حيث ستقوم بتعليق الرسوم الجمركية على تلك الواردات لاسيما المفروضة على السيارات الامريكية وقطع غيارها.
وقالت اللجنة ان الجانب الصيني يأمل ان يعمل الجانبان معا على أساس المساواة والاحترام المتبادل وتعزيز التنمية المستدامة للعلاقات الاقتصادية والتجارية الصينية - الامريكية.
وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعلن عبر حسابه الرسمي بموقع (تويتر) الجمعة الماضي اتمام المرحلة الأولى من اتفاق تجاري مهم مع الصين قائلا انه لن يتم تحصيل الرسوم الجمركية المقررة في 15 ديسمبر (الرسوم العقابية) على الواردات الصينية لنجاح المفاوضات فيما ستبدأ "المفاوضات بشأن المرحلة الثانية من الاتفاق على الفور". (النهاية) م ع ب / ن ع ع