إسلام أباد - 10 - 12 (كونا) -- أعلن مسؤولون أفغان اليوم الثلاثاء أن مالا يقل عن خمسة من قوات الأمن وأربعة أطفال قد قتلوا في هجمات بقذائف الهاون في ولايتي قندوز ولوغار شمال وشرق أفغانستان.
وقال المتحدث باسم شرطة قندوز إنعام الدين رحماني في بيان إن هجوما بقذائف الهاون شنه متمردو طالبان أصاب مقرا للشرطة في منطقة شاردارا في قندوز مما أودى بحياة خمسة من قوات الامن على الأقل وإصابة 21 آخرين.
وقال رحماني إن قذيفة أخرى أصابت منزلا في منطقة بندر كابول في قندوز مما أسفر عن إصابة أربعة مدنيين.
وقال خليل قريزادة عضو مجلس الولاية في تصريح صحفي إن "المقاتلين كثفوا في الآونة الأخيرة ضرباتهم الصاروخية في المنطقة".
وأعلن المتحدث باسم طالبان ذبيح الله مجاهد مسؤولية الحركة عن الهجوم وقال إن متمردي الحركة قصفوا مقرا لشرطة منطقة شاردارا بقذيفة هاون مما أدى إلى إصابة احد قادة الشرطة في المنطقة.
وفي ولاية لوغار شرق أفغانستان قتل أربعة أطفال على الأقل في هجوم بقذائف الهاون في منطقة باراكي باراك.
وقال القائد العسكري العميد عبد المتين حسانخل للصحفيين إن القوات الأجنبية قد تطلق مدافع هاون.
وقالت القوات الأمريكية في أفغانستان في بيان"نحن على دراية بمزاعم الإصابات في صفوف المدنيين في باراكي باراك في لوغار ونعمل مع شركاء محليين لفهم الوضع بشكل كامل وسنقدم مزيدا من التفاصيل عند توفرها".
وقعت تلك الهجمات في وقت دخلت فيه المفاوضات الامريكية مع طالبان في الدوحة يومها الرابع بعد إعلان الرئيس الأمريكي من أفغانستان استئنافها.
وألمح المتحدث باسم باسم المكتب السياسي لطالبان سهيل شاهين لامكانية ابرام اتفاق قد يؤدي إلى مفاوضات بين الأفغان من أجل وقف إطلاق النار في افغانستان.(النهاية) س ب ك / ه س ص