كوالالمبور - 9 - 12 (كونا) -- لقي خمسة اشخاص على الاقل مصرعهم اليوم الاثنين واصيب 18 شخصا بجروح متفاوتة فيما لايزال اخرون في عداد المفقودين عقب ثوران في جزيرة (وايت آيلاند) النيوزيلندية.
وقالت رئيسة الوزراء النيوزيلندية جاسيندا ارديرن في تصريح صحفي "نعلم ان هناك عددا من السياح النيوزيلنديين او الاجانب كانوا في الجزيرة او حولها وقت ثوران البركان وذلك سيسبب قدرا كبيرا من القلق".
واكدت ارديرن ان الشرطة النيوزيلندية تفعل كل ما في وسعها للتعامل مع هذه الكارثة الطبيعية مضيفة انها ستسافر شخصيا الى المنطقة مساء اليوم للتأكد من توفر الموارد لدى الشرطة وخدمات الانقاذ.
من جانبه قال نائب قائد الشرطة في نيوزيلندا جون تيمز في تصريح صحفي انهم قاموا بإنقاذ العديد من السياح في الجزيرة مضيفا ان 18 شخصا يتلقون العلاج من الاصابات.
واضاف تيمز ان السلطات لم تتمكن من التواصل مع 10 سياح على الاقل فضلوا البقاء في الجزيرة بعد ثوران البركان قائلا "لسنا متأكدين من سلامتهم هناك ولا يزال مصيرهم مجهولا لدينا".
وأظهرت الكاميرا المثبتة على حافة فوهة البركان والتي تشغلها وكالة (جيونت) لرصد المخاطر الجيولوجية مجموعة من الاشخاص كانوا يسيرون بالقرب من فوهة البركان الذي كان ينفث دخانا رماديا كثيفا قبل ساعات من ثورانه. (النهاية) ع ا ب / ع ع ح