أنقرة - 5 - 12 (كونا) -- قالت وكالة (أناضول) التركية للأنباء ان البرلمان التركي صادق اليوم الخميس على اتفاقية الحدود البحرية في البحر المتوسط مع حكومة الوفاق الوطني الليبية.
وأضافت الوكالة ان الاتفاقية نالت دعم أحزاب (العدالة والتنمية) الحاكم و(الحركة القومية) و(الشعب الجمهوري) و(الصالح) المعارضة.
وأشارت إلى ان المجلس الرئاسي الليبي أقر أيضا اليوم الاتفاقيتين الموقعتين مع تركيا حول الحدود البحرية والتعاون الأمني والعسكري.
وكان الرئيس التركي رجب طيب اردوغان قال في وقت سابق اليوم ان الاتفاقية الموقعة بين تركيا وليبيا حول تحديد الصلاحيات البحرية بين البلدين "ستحقق هدفها طالما تحلت الحكومة الشرعية في ليبيا بالصمود وبقيت صامدة".
وأضاف في بيان ان بعض الدول انزعجت من الاتفاق التركي - الليبي متهما اليونان ومصر وقبرص واسرائيل "بتحريض" الاتحاد الأوروبي بهذا الشأن.
ومن جانبه طالب الاتحاد الأوروبي أمس الأربعاء بالمزيد من التوضيحات والكشف عن بنود الاتفاقية البحرية التركية - الليبية مؤكدا تضامنه الكامل مع اليونان وقبرص ضد الاجراءات التي اتخذتها أنقرة في شرق البحر المتوسط.
وكان وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي فاتح دونماز أعلن أمس ان بلاده ستبدأ عمليات التنقيب وإنتاج النفط والغاز في منطقة شرق البحر المتوسط في إطار الاتفاق التركي - الليبي.
وأضاف دونماز ان البدء بالعمليات يتطلب المصادقة أولا على الاتفاقية من قبل البرلمانيين التركي والليبي ومن ثم سيتم إجراء أعمال التراخيص للمؤسسات التي ستقوم بأعمال التنقيب.
وأعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو الخميس الماضي ان بلاده وقعت اتفاقية مع حكومة الوفاق الوطني الليبية حول التعاون الأمني والعسكري وأخرى بحرية في خطوة قوبلت برفض وإدانة من قبل مصر واليونان وقبرص.
ويشهد شرق البحر المتوسط توترا خاصة بين تركيا من جانب واليونان وقبرص من جانب آخر منذ بدء عمليات استكشاف عن النفط والغاز في تلك المنطقة. (النهاية) ر س / م م ج