برلين - 29 - 11 (كونا) -- أعلنت الحكومة الألمانية اليوم الجمعة استئناف تصدير السلاح الى تركيا بعد تعليق عملية (نبع السلام) العسكرية التي شنتها انقرة في اكتوبر الماضي في شمال سوريا.
جاء ذلك في رد احاطة قدمته وزارة الاقتصاد والتكنولوجيا الألمانية لحزب (اليسار) المعارض أمام البرلمان.
ووفق الرد الذي نشرته وكالة الانباء الألمانية (د ب أ) فإن حكومة برلين اعطت الضوء الاخضر لأربع صفقات اسلحة لتركيا بقيمة 9ر3 مليون يورو (20ر4 مليون دولار).
إلا أن الوزارة اشار ت إلى ان تصاريح الصفقات الأربع لا تتعلق بتصدير اسلحة ستستخدم في سوريا.
وكانت الحكومة الألمانية قد اتخذت في اكتوبر الماضي قرارا بوقف تصدير الاسلحة الى انقرة على خلفية توغل الجيش التركي في شمال سوريا.
وأطلقت تركيا في التاسع من أكتوبر الماضي عملية (نبع السلام) في منطقة شرق نهر الفرات بشمال سوريا بدعوى التخلص من المسلحين الأكراد وعناصر ما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) وأيضا لإنشاء منطقة آمنة لعودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم في تحرك قوبل بإدانات دولية وعربية واسعة قبل أن تعلق العملية اثر اتفاق مع الولايات المتحدة وروسيا.
وأتاحت العملية سيطرة القوات التركية مع قوات المعارضة الموالية لها على شريط حدودي بطول 120 كيلومترا وبعمق 30 كيلومترا يمتد من مدينتي (تل أبيض) و(رأس العين) الحدوديتين شمال سوريا.
وأوقفت أنقرة عملياتها العسكرية بعد التوصل إلى اتفاقين مع كل من واشنطن وموسكو تضمنا سحب القوات الكردية من المناطق الحدودية بين سوريا وتركيا. (النهاية) ع ن ج / ط م ا