واشنطن - 20 - 11 (كونا) -- عقد مجلس النواب الأمريكي الجلسة الخامسة من جلسات الاستماع العلنية من التحقيق الرامي الى عزل الرئيس دونالد ترامب على خلفية اتهامات موجهة إليه بالضغط على أوكرانيا لفتح تحقيق يضر بأحد منافسيه السياسيين.
وخصصت الجلسة التي احتضنتها لجنة الاستخبارات في المجلس اليوم الاربعاء للاستماع للسفير الأمريكي لدى الاتحاد الأوروبي غوردون سوندلاند.
وقال سوندلاند إن "طلبات" المحامي الشخصي للرئيس الأمريكي رودي جولياني لأوكرانيا بخصوص فتح تحقيق يضر بالمرشح الديمقراطي جو بايدن وآخر حول تدخل روسيا في الانتخابات الرئاسية الأمريكية الماضية "كانت مقايضة من أجل ترتيب زيارة فلاديمير زيلنسكي (الرئيس الأوكراني) إلى البيت الأبيض.
وأضاف خلال شهادته أمام اللجنة أنه كان يتصرف بتوجيهات من الرئيس ترامب موضحا "لقد اتبعت توجيهات الرئيس و لقد عملنا مع السيد جولياني لأن الرئيس ترامب وجهنا لفعل ذلك".
وأكد سوندلاند أن نائب الرئيس مايك بنس ووزير الخارجية مايك بومبيو ومسؤولين في إدارة ترامب بينهم مستشار الأمن القومي السابق جون بولتون كانوا "على دراية بما نفعل ولماذا" مشددا على أنه أبدى "مخاوف من أن التأخير في تسليم المساعدة العسكرية الأمريكية لأوكرانيا".
من جهته قال رئيس لجنة الاستخبارات آدم شي ان ترامب "سعى إلى اشتراط المساعدة العسكرية لأوكرانيا واجتماع المكتب البيضاوي مع الرئيس الأوكراني الجديد فلاديمير زيلينسكي بتحقيقين لهما دوافع سياسية" مضيفا خلال بيان قرأه لدى افتتاح الجلسة أن ترامب "أعتقد أن التحقيقين يساعدان حملة إعادة انتخابه".
وشدد شيف على أن رئيس بلاده "سعى إلى إضعاف بايدن" الذي يعتبر أكثر المرشحين الديمقراطيين حظوظا لمواجهة ترامب في الانتخابات الرئاسية المقبلة.
من جهة أخرى انتقد العضو البارز في لجنة الاستخبارات عن الحزب الجمهوري ديفين نونس تحقيق العزل مجددا.
وأضاف في بيان افتتاحي أن "هذا التحقيق لا يساعد الشعب الأمريكي وانه ليس استخداما مشروعا لأموال دافعي الضرائب وهو بالتأكيد لا يعزز أمننا القومي".
واوضح أن أعضاء الكونغرس انتخبوا "من أجل حل المشاكل وليس لشن حرب سياسية ضد حزب آخر".
بالتزامن مع استمرار تحقيق العزل كشف استطلاع جديد للرأي أن نسبة تأييد ترامب ارتفعت بنقطتين مئويتين مقارنة مع ما كانت عليه نهاية أكتوبر الماضي.
وأظهر الاستطلاع الذي أجرته مؤسسة (غالوب) ونشرت نتائجه اليوم الأربعاء أن نسبة تأييد الرئيس بلغت 43 في المئة بعد أن كانت 41 في المئة نهاية الشهر الماضي.
وتستمع اللجنة اليوم أيضا لكل من نائبة مساعد وزير الدفاع للشؤون الروسية والأوكرانية والأورو ـ آسيوية لورا كوبر إضافة إلى وكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية ديفيد هيل.(النهاية) ع س ج / س ع م