أنقرة - 19 - 11 (كونا) -- قال الرئيس التركي رجب طيب اردوغان اليوم الثلاثاء ان بلاده اتفقت مع الولايات المتحدة على ايجاد حل جذري لملف منظومة صواريخ (اس 400) للدفاع الجوي الروسي التي اشترتها أنقرة من موسكو.
وأضاف اردوغان في كلمة أمام اجتماع الكتلة البرلمانية لحزب (العدالة والتنمية) الحاكم بالبرلمان التركي أنه أبلغ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب خلال اجتماعهما في واشنطن الأسبوع الماضي "عزم تركيا البحث عن بدائل لمقاتلات من نوع (اف 35) الأمريكية حال لم نتفق مع واشنطن".
وأكد ان تركيا شريك في برنامج تصنيع مقاتلات (اف 35) وساهمت بمبلغ 4ر1 مليار دولار فيه مبينا أنه "ليس سرا ان العلاقات التركية الأمريكية مرت بمرحلة صعبة".
واتهم "بعض الجهات" باستخدام التنظيمات "الارهابية" كورقة ضغط في المنطقة مشددا على مواصلة الجهود حتى القضاء على تلك التنظيمات في سوريا وشمال العراق.
وكان رئيس مؤسسة الصناعات الدفاعية التركية اسماعيل دمير أعرب السبت الماضي عن استعداد بلاده لاتخاذ تدابير من شأنها معالجة المخاوف الأمريكية من صواريخ (اس 400) الروسية بعد إجراء المحادثات بين البلدين.
وقررت الولايات المتحدة في يوليو الماضي استبعاد تركيا من برنامج مقاتلات (اف 35) بسبب شرائها الصواريخ الروسية بذريعة أنها تشكل تهديدا لأنظمة حلف شمال الأطلسي (ناتو). (النهاية) ر س / م ع ع