الكويت - 21 - 10 (كونا) -- دعت العميد المساعد للشؤون الاكاديمية في كلية العمارة بجامعة الكويت الدكتورة اسيل الرقم الى ضرورة توحيد الجهود للارتقاء بالمنتج البحثي والسعي لخلق بيئة محفزة وداعمة لتحقيق ريادة علمية وتنمية مستدامة للمجتمع.
جاء ذلك في كلمة للرقم خلال ورشة عمل نظمتها كلية العمارة اليوم الاثنين تحت عنوان (تشجيع البحث العلمي وتبادل المعرفة) بهدف استكشاف دور معرض الهندسة المعمارية كوسيلة لإنتاج المعرفة.
وقالت الرقم ان الورشة تهدف الى فهم الانتاج البحثي من خلال الوظائف الثلاث للمعرض المعماري وهي المنسق والأكاديمي والممارس وإلقاء الضوء على امكانات المعرض في تعزيز تبادل المعرفة وسد الفجوة من الجانب الاكاديمي والتنظيم والممارسات المهنية في مجال الهندسة المعمارية.
واوضحت ان هناك مجموعة من التحديات تواجه محاور المعرفة والابتكار والبحث العلمي منها تحديات مؤسسية مثل تداخل القوانين والتشريعات وعدم مواكبة الاجراءات والتعديلات التشريعية لتفعيل قوانين البحث العلمي وتداخل الاختصاصات مع الجهات الوطنية الاخرى في المجالات المتعلقة بالبحث العلمي.
واشارت الى ان هناك تحديات اقتصادية مثل عدم تناسب التمويل المتاح لقطاع البحث العلمي مقارنة بالمعايير الدولية وبالاحتياجات المحلية وضعف الانفاق على البحوث والتطوير.
وبينت ان هناك تحديات اجتماعية مثل ضعف الوعي لدى الافراد والمؤسسات والقطاعات المختلفة بدور البحث العلمي في التصدي للمشكلات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية المختلفة.
وذكرت الرقم ان لدى الجامعة خطة استراتيجية جديدة تعنى بالابتكار وريادة الاعمال والتواجد العالمي والحرص على تعزيز الجودة.
واكدت ضرورة استمرار تلك اللقاءات والورش المثمرة وذلك لاهميتها في التطوير والارتقاء في مجال البحث العلمي بالشكل الذي يعمل على اعلاء اسم جامعة الكويت عالميا. (النهاية) م ر ف / أ م ح